حكم الدعاء على النفس بالموت بالخطأ بدون قصد

حكم الدعاء على النفس

في بعض الأوقات يقه المرء في خطأ الدعاء على النفس أو الغير بالموت، ولكن ما هو حكم الدعاء على النفس من القرآن الكريم والسنة النبوية؟ في هذا  المقال نتعرف معًا إلى الدعاء على النفس أو الغير بالموت أو المرض.. فتابعنا.

حكم الدعاء على النفس

في وقت الإبتلاء على المرء أن يظهر صبره على قضاء الله، وتقبل قدره، بل ويتضرع إلى خالقه -جل وعلا- بالدعاء، والاستغفار، والصلاة على النبي، وعن الدعاء على النفس بالموت أو المرض فهو أمر مخالف لسنة رسول الله -صل الله عليه وسلم- وهذا استنادًا لما قاله -صل الله عليه وسلم في حديثه الشريف:

لا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمُ الْمَوْتَ لِضُرٍّ نَزَلَ بِهِ، وَلَكِنْ لِيَقُلْ اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مَا كَانَتِ الْحَيَاةُ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتِ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِي“.

هل الدعاء على النفس بالموت يستجاب

إن مسألة استجابة الدعاء من عدمه أمر بيد الله، لا يعالمه الخلق، فقد يقبله الله، وقد لا يقبله، ولكن الثابت هنا هو نهى الرسول -صل الله عليه وسلم- عن الدعاء على النفس أو الولد أو المال أو الخدم، وهذا استنادًا لحديثه الشريف:

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَوْلَادِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى خَدَمِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ؛ لَا تُوَافِقُوا مِنَ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى سَاعَةَ نَيْلٍ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبَ لَكُمْ» رواه مسلمٌ وأبو داود واللفظ له.

وعن استجابة الدعاء فالدعاء يؤخر القدر، ومن ثم فالدعاء على شخص بالموت قد لا يقدم الأجل، فالله لطيف بعباده.

طالع: حكم تمني الموت شوقا للقاء الله

آية قرأنية عن تمني الموت

  • يقول الله تعالى في سورة الجمعة:

قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّـهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿٦﴾ وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ﴿٧﴾ قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴿٨﴾

  • وورد في سورة مريم على لسانها -عليها السلام-:

يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا [23]

التوبة من الدعاء على النفس بدون قصد

إن باب التوبة مفتوح، ولا يغلقه الله أبدًا في وجه عباده، فالتوبة من الدعاء على النفس يستلزم النية الصادقة، والعزم على عدم الرجوع إلى الدعاء على النفس، وعلى من دعاء على النفسه أن يسغفر الله في كل وقت وحين، ويدعوه بصدق، وفي التالي نعرض لحكم أدعية الاستغفار:

عن شداد بن أوس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «سيد
الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على
عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي،
وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
. من قالها من النهار موقنا
بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل
وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة. (صحيح البخاري)
الدعاء على النفس بالموت بالخطأ

-فيديو مناسب للباقة-

 

ومن هنا نكون قد تعرفنا معًا إلى حكم الدعاء على النفس أو على الغير يالمرض أو الموت، والآن: هل تبحث عن المزيد حول تمني الموت؟ يمكنك الإطلاع على: حكم الدعاء بتقصير العمر أو النهي عن تمني الموت أو شاركنا في تعليق باستفسارك.. شاركنا.

 

مواضيع قد تعجبك