حكم العمل في البنوك في غير أقسام الربا دار الإفتاء المصرية

حكم العمل في البنوك في غير أقسام الربا

رفم انتشار البنوك في كافة بقاع العالم إلا أن هناك بعض الريبة تجاه لتمتع بخدمات البنوك، أو حتى العملي فيها، ومن هنا إن كنت تسأل عن حكم العمل في البنوك في غير أقسام الربا نقدم لك ما ورد من إجابات حول هذا الأمر، وذلك من دار الإفتاء المصرية.. فتابعنا.

حكم العمل في البنوك في غير أقسام الربا

هل تعمل في أحد البنوك ويشغلك حرمانية العمل في هذا المجال؟ حسنًا، فأنت ليس الأول الذي يبحث حول هذا الأمر، ولست الأخير، حيث ورد سؤالاً إلى دار الإفتاء المصرية يسأل حول العمل في البنوك هل حرام؟ فكانت الإجابة كما ذكرها الشيخ “محمو شلبي” أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية هى:

  • قال الشيخ محمود شلبي أن العمل في البنوك جائز شرعًا.
  • كما أنه لا حرج من العمل في البنوك.

وجاء الشيخ محمود شلبي ليتطرق إلى مسألة القروض حيث قال أن  إخراج المال يأخذ أكثر من صورة، والأصل في أخذ مال القروض هو الاستثمار والانتفاع، وليس الاستهلاك؛ حتى يتمكن المقترض بسداد قرضه.

حكم العمل في البنوك الإسلامية

الأمر يسير على كافة البنوك الإسلامية أو الحكومية، حيث ورد سؤالاً آخر إلى دار الإفتاء المصرية حول العمل في البنك وراتب من يعمل في البنك، وكان رد الإفتاء كما يلي:

  • أجاب الشيخ عويضة عثمان -مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية- بأن العمل في البنك
    جائز حيث أوضح أن العلماء الذين لم يجيزوا فوائد البنك أحلوا العمل فيه، كما أن دار الإفتاء المصرية
    نفسها أجازت فوائد شهادات الاستثمار والبنوك، وعليه فإن العمل في البنك حلال.
  • في حين أجاب عمر الورداني -أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية- بأن العمل في البنك لا شبهة فيه،
    وهو جائز شرعا، حتى وإن كان البنك نفسه باعتباره شخصية اعتبارية يقوم بما هو غير مشروع
    فالذنب ييقع على البنك وليس العامل فيه.
  • ونختم مع رأي الشيخ مجدي عاشور -المستشار العلمي لمفتي الجمهورية- حيث قال أن
    دار الإفتاء المصرية أجازت التعاملات البنيكة سواء في البنوك الحكومية أو الإسلامية أو غيرها،
    فهى جازة ولا شبهة فيها.

حكم العمل في البنوك دار الإفتاء المصرية

والآن: نتعرف إلى المزيد حول حكم العمل في البنوك في فيديو مبسط يقدمه الشيخ عمرو الورداني -أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية- فشاهدوا الفيديو التالي:

-فيديو مناسب للباقة-

حكم الادخار في البنك

وفقًا للآراء أهل العلم السابق ذكرها في المقال فإن استثمار المال عن طريق البنك لا مانع فيه، وفوائده حلال، ولا شبهة فيها، ومن ثم يجوز على المرء أن يدخر ماله في البنك، وذلك تحت أي مسمى ادخاري، سواء حساب توفير أو شهادات أو ودائع أو حسابات جارية أو أي شكل آخر، حيث أجازت دا الإفتاء المصرية فوائد البنوك والشهادات الاستثمارية.

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى حكم العمل في البنوك في غير أقسام الربا بالإضافة إلى حكم العمل في البنك الإسلامي والحكومي، والآن: إن كنت ترغب في المزيد، يمكنك الاطلاع على: حكم العمل في البنوك قسم القروض، أو شاركنا استفسارك في تعليق، وسوف نقدم لك إجابة وافية من الكتاب والسنة، ولكن ننصحكم دائمًا بالتواصل مع دار الإفتاء المصرية في الحالات الشائكة ولا تكتفوا فالقراءة فقط، حيث تتيح دار الإفتاء المصرية فرصة الاستفسار عبر خطها الساخن (107)، كما يمكنك التواصل مع نخبة من المتخصصين من خلال الاتصال على رقم (25970400)، أو استخدامة خدمة الشات عبر الموقع الرسي للإفتاء (دار الافتاء المصرية).

مواضيع قد تعجبك