حكم العمل في البنوك قسم القروض

حكم العمل في البنوك قسم القروض

إن مسألة العمل في البنوك أمر شائك لدى البعض، فعلى الرغ من أن البنوك مؤسسات لا يستغنى عنها الكثيرون، إلا أنها ما زالت موضع للقيل والقال، وفي هذا المقال نتعرف إلى حكم العمل في البنوك قسم القروض حيث تجيب دار الإفتاء المصرية على هذه المشكلة.. فتابعونا.

حكم العمل في البنوك قسم القروض

ورد سؤالاً إلى دار الإفتاء المصرية حول حكم من يعمل في القروض في أحد البنوك، وجاء رد أمين الفتوى بدار الإفتاء “محمو شلبي” أن العمل في البنوك جائز شرعًا، ولا حرج من العمل فيه، وتطرق إلى أن إخراج المال من البنوك يأخذ أكثر من صورة، والأصل أن يأخذ المال للاستثمار والانتفاع، لا للاستهلاك؛ حتى يستطيع تسديد القرض.

هل راتب موظف البنك حرام

في حين ورد آخر إلى دار الإفتاء المصرية، حول راتب موظف البنك حرام أم لا؟ فأجاب الشيخ عويضة عثمان -مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية- أن العمل في البنك جائز شرعًا موضحًا أن العلماء الذين لم يجيزوا فوائد البنوك
قد أحلوا وأجازوا العمل فيها، واختتم بأن دار الافتاء المصرية أجازت فوائد البنوك والشهادات الاستثمارية،
وعليه فإن العمل في البنوك وراتب موظفيه حلال.

وأضاف عمر الورداني -أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية- أن العمل في البنك جائز، ولا شبهة فيه، فالشخص
الذي يباشر العمليات المادية في البنوك لا يقع عليه أي ذنب حتى وإن كان البنك يفعل أعمال غير مشروعة،
فالذنب يقع على البنك نفسه باعتباره شخصية اعتبارية وليس الموظف.

حكم العمل في البنك

ونختتم هذا المقال برأي الشيخ مجدي عاشور -المستشار العلمي لمفتي الجمهورية-أن دار الإفتاء المصرية تعتبر تعاملات البنوك التقليدية والإسلامية جائزة ولا شبهة فيها، وفي التالي نتعرف إلى المزيد حول رأي الدين في حكم العمل في البنك، وهل راتب موظف البنك حلال أم حرام.. شاهدوا الفيديو التالي:

-فيديو مناسب للباقة-

للمزيد يمكنك الاطلاع على: حكم سحب كاش من الفيزا

القرض حلال أم حرام

أما بشأن القروض، فيقول الشيخ ” أحمد وسام” -أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية- أن القروض جائزة
وخاصة وإن كان الهدف منها التمويل لشراء منزل، أو سيارة، أو غيرهم، فهو مباحًا، ولكن تقع الحرمانية
إن كان القرض للاستهلاك، كما أضاف أن القرض بغض الذهاب إلى الحج أو العمرة حرام، فلا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، ومن ثم يمكن تلخيص هذه الفتوى في أن أخذ القرض حلال في حالة الضرورة أو الاضطرار.

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى حكم العمل في البنوك قسم القروض من القرآن والسنة، وآراء أهل العلم، ومن هنا نذكركم دائمًا أن دار الإفتاء المصرية تتيح لكم فرصة الاستفسار عن أي سؤال عبر خدمة الدردشة على موقعها الرسمي (دار الافتاء المصرية) كما يمكنكم أيضًا الاتصال على الخط الساخن من أي خط أرضي وهو (107)، أو من أي هاتف يمكن الاتصال على (25970400) وسجيب عليكم نخبة من المتخصصين.

مواضيع قد تعجبك