متى تحرم الزوجة من الميراث ومتى لا ترث؟

متى تحرم الزوجة من الميراث

أقر الإسلام بأحقية المرأة في التصرف في مالها، وجعل لها ذمة مالية مستقلة، كما جعل لها نصيب من الميراث، ولكن متى تحرم الزوجة من الميراث أو لا ترث الزوجة؟ نجيب على هذا الاستفسار من كتاب الله وسنة رسولة، فقط تابعنا، وتعرف إلى الإجابة.

متى تحرم الزوجة من الميراث

جعلت الشريعة الإسلامية للزوجة نصيب من ميراث زوجها، وتحدد نصيبها من الميراث تبعًا لحالة الزوج، سواء كان له ورثة آخرين أو لا، وفي التالي نتعرف معًا إلى نصيب الزوجة من ميراث الزوج في الشريعة الإسلامية:

  • ترث الزوجة ربع ميراث الزوج حالة لم يكن له فرع وارث.
  • في حين ترث الزوجة ثمن ميراث الزوج إن كان لع فرع وارث.
  • أما في حالة أن الزوج له أكثر من زوجة فتشترك جميع الزوجات في الثمن أو الربع،
    ويكون الفيصل هنا وجود فرع وارث من عدمه.

ونضيف أن هناك ثلاثة أسباب يستحق بمقتضاها الوارث أن يرث، أولها عقد نكاح أو زواج صحيح، النسب أو القرابة إما من جهة الأصول أو الفروع أو الحواشي، وأخيرًا الولاء وهذا بند يخص العتق والرقيق، وقد انتهى عصر هذا البند، ولكن هناك بعض الشروط لاستحقاق الإرث، وهي: التأكد من موت الميت، والتأكد من حياة الوارث عند موت المورث، والتعرف إلى سبب التوارث (نسب، زواج، ولاء).. وفي التالي نجيب على الحالات التي لا ترث فيها المرأة.. تابعونا.

متى لا ترث الزوجة

أما في حالة تطلقت الزوجة طلاقًا بائنًا، كالطلقة الثالثة ثم مات الزوج في العدة أو بعد انقضاء العدة، فلا ترث الزوجة، ولا تعتد للوفاة، إلا في حالة واحدة وهى أن يكون الزوج قد طلقها في مرض موته، وكان متهما بقصد حرمانها من الميراث، كما أن هناك موانع بشكل عام تؤدي إلى منع التوارث بين الميت والوارث، وهى:

  • حالة اختلاف الدين بين الوارث والمورث.
  • وفي حالة القتل أو إزهاق الروح فالقاتل لا يرث ممن قتله.
  • وأخيرًا في حالة الرق أو العبودية.

هل يحق للزوج المطالبة بميراث زوجته

إن للزوجة ذمة مالية مستقلة، ولا يحق للزوج أن يطالب بميراث زوجته، وفي حالة أوصى الزوج قبل موته أن تأتي الزوجة بحقها من ميراث أهلها، فبذلك وصيته غير صحيحة، ولا تنفذ، فبذلك يكون قد أوصى بما لا يملك، ولا حرج على الزوجة إن لم تنفذ وصيته، فهى حرة التصرف في مالها، ولها ذمتها المالية المستقلة.

متى يحرم الزوج من ميراث زوجته

-فيديو مناسب للباقة-

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى ما يخص حرمان الزوجة من الميراث، وحالات حرمان الزوجة من الإرث، وفي ختام هذا المقال، نذكركم أنه يمكنكم الاطلاع على المزيد حول الإرث والحرمان من الميراث بقراءة: كتابة الميراث لبعض وحرمان آخرين منه، أو يمكنكم أن تشاركونا في تعليق بأي استفسار تبحثوا عنه.

مواضيع قد تعجبك