هل يجوز أكل مال اليتيم والتصدق منه؟

هل يجوز أكل مال اليتيم

تتحمل مسؤولية أيتام، وتتساءل هل يجوز أكل مال اليتيم أم لا؟ وكذلك هل يجوز التصدق منه؟ وهل هناك حالات مخصصة يجب فيها هذا التصدق؟ تابعنا في هذا المقال وسنجيب عما تبحث عنه.

هل يجوز أكل مال اليتيم

  • قال الله –سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز: “وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۖ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ۖ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۖ وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۖ وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ” (الأنعام: 152)، وقال أيضًا: ” إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ۖ وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا” (النساء: 10).
  • وصرح الله للقائم على اليتيم إذا كان فقيرًا أن يأخذ بالمعروف؛ أي إذا كان قائمًا عليه وعلى راعيته واليتيم مسؤول منه فليأكل بالمعروف، وإذا كان غنيًا فليستعفف، أما إذا أخذ من مال اليتيم ليغتني، وأكل أمواله ظلمًا وعدوانًا؛ إنما يأكل في بطنه نارًا، وسيصلى سعيرًا.

وبعدما أجبنا لكم عن سؤال هل يجوز أكل مال اليتيم؟ تابعونا في السطور التالية؛ لنجيب لكم عن سؤال آخر، وهو: هل يجوز التصدق من مال اليتيم؟

هل يجوز التصدق من مال اليتيم

  • يقول الشيخ محمد صالح المنجد إنه لا يجوز التصدق من مال اليتيم، فقط الزكاة والنفقة الواجبة، ولكن تتواجد حالة واحدة ذكرها بعض الفقهاء، وهي الأضحية؛ فقالوا إذا كانت نفس اليتيم تُكسر في حال رأى الجيران لديهم أضاحي وليس عنده؛ فيشترى له أضحية من ماله.
  • ويقول شيخ آخر إن للأم التصدق من مال أبنائها الأيتام، ولكن الأولى من التصدق من مال اليتيم تأدية زكاة هذا المال إذا كان المال يبلغ النصاب؛ فعلى رأس كل سنة هجرية يخرج عنه زكاة بوقع اثنين ونصف في المئة، أي ربع العشر، أي على كل 1000 جنيه 25 جنيه، وفي حال أديت الأم الزكاة فقد أديت نيابة عنهم -باعتبار أنها الوصية على المال- حق الله، أما الصدقة فهي شيء زائد عن حق الله.

أما الآن، تابعونا في السطور التالية؛ لنعرض لكم أحاديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- عن اليتيم.

احاديث نبوية عن اليتيم

  • قال الرسول ـصلى الله عليه وسلم- حاثًا على رعاية اليتيم:أنا وكافل اليتيم
    في الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئاً.” رواه البخاري.
    وقال ابن بطال: “حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي
    ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الجنة، ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك.”
  • عن أبي الدرداء ـرضي الله عنهـ قال: أتى النبيَّ ـصلى الله عليه وسلمـ رجل يشكو قسوة قلبه، فقال له النبي ـصلى الله عليه وسلم: “أتحب أن يلين قلبك وتدرك
    حاجتك؟، ارحم اليتيم، وامسح رأسه، وأطعمه من طعامك، يلن قلبك وتدرك حاجتك.” رواه الطبراني.
  • قال الرسول ـصلى الله عليه وسلم-:من مسح رأس يتيم ـلم يمسحه إلا لله- كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده، كنت أنا وهو في الجنة كهاتين.  رواه أحمد. وفي هذا الحديث بشرى من النبي ـصلى الله عليه وسلم- لمن أحسن إلى اليتيم ولو بمسح رأسه ـابتغاء وجه الله- بالأجر والثواب الكبير.
  • وقد مدح النبي ـصلى الله عليه وسلم- نساء قريش لرعايتهن اليتامى، فقال: خير نساء ركبن الإبل نساء قريش، أحناه على يتيم في صغره، وأرعاه على زوج في ذات يده. رواه أحمد.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وأوضحنا لكم هل يجوز أكل مال اليتيم أم لا.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. يمكنكم كذلك معرفة: كفارة أكل مال اليتيم

مواضيع قد تعجبك