حكم الهبة للبنات وللبنت الوحيدة

حكم الهبة للبنات

تعد الهبة من الأمور المستحبة في الإسلام، وذلك إن كانت بهدف التقرب إلى الله بإعطاء الهبة للفقير، أو بقصد صلة الرحم، ولكن الهبة مكروهة في حالة كان الهدف منها الرياء، أو التباهي، ولكن نجد أن الكثير من الآباء يعطون هبة لبناتهن، ومن هنا نتعرف في هذا المقال إلى حكم الهبة للبنات من الكتاب والسنة.. فتابعونا.

حكم الهبة للبنات

في البداية علينا أن نوضح أنه لا يجوز أن يقوم الأب بالتفضيل بين الأبناء في العطايا والهبات، فيتوجب على المسلم أن يساوي بين أولاده في الهبات، بقصد تحقيق العدل والمساواة، وذكرت دار الإفتاء المصرية على موقعها الرسمي أن كتابة الأملاك للبنت الوحيدة على سبيل الوصية لا يجوز إلا برضى الورثة جميعهم، وذلك استنادًا على سنة رسول الله -صل الله عليه وسلم- حين قال:

“إن الله قد أعطى كل ذى حق حقة فلا وصية لوارث”

أما في حالة كتابة الأب أو الأم لجزء من أملاكهم او جميعها على سبيل الهبة للأبنة في حياة الأب والأم فهذا أمر جائز، وعن أحكام الهبة فنتعرف إليها فيما يلي.. فتابعنا.

ما حكم كتابة الأملاك للبنات

إن الأصل هو أن الإنسان حر في التصرف في ماله كيفما يشاء طالما لا يفعل ما يغضب الله، أما عن الشخص الذي يكتب أملاكه لبناته فلا حرج في ذلك ما دام هدفه تأمين حياة بناته، وليس في نيته أن يحرم الورثة من الميراث لأن حرمانهم عن عند من الميراث حرام، ومن ثم على الأب أن يفعل ذلك بنية حماية بناته، ومساعدتهن على المياة؛ لاحياجهم للمعونة، وهن مسؤولات منه، وعن أحكام الهبة قبل الوفاة فهى:

  • أجمع أهل العلم أن تقسيم التركة على الورثة باعتبارها هبة أمر جائز ولا بئس فيه.
  • أما في حالة توزيعه كونه ميراث فلا يجوز ما دام صاحب المال على قيد الحياة.
  • ونجد “ابن حجر الهيتمي” رحمه الله يقول في هذا الشأن:

    إذا قسم – الأب – ما بيده بين أولاده، فإن كان بطريق أنه ملك كل واحد
    منهم شيئاً على جهة الهبة الشرعية المستوفية لشرائطها من الإيجاب
    والقبول والإقباض أو الإذن في القبض، وقبض كل من الأولاد الموهوب لهم
    ذلك، وكان ذلك في حال صحة الواهب جاز ذلك، وملك كل منهم ما بيده
    لا يشاركه فيه أحد من إخوته، ومن مات منهم أعطي ما كان بيده من
    أرض ومُغّل لورثت، وإن كان ذلك بطريق أنه قسم بينهم من غير تمليك
    شرعي، فتلك القسمة باطلة، فإذا مات كان جميع ما يملكه إرثاً لأولاده
    للذكر مثل حظ الأنثيين.

حكم الهبة للبن الوحيدة

تجيب دار الإفتاء المصرية في الفيديو التالي عن حكم كتابة الأب والأم كل ما يملكونه للبنت الوحيدة ولكن بغرض منع بقية الورثة من الميراث، شاهد الفيديو التالي للتعرف إلى حكم الهبة بغرض منع الورثة من الميراث

-فيديو مناسب للباقة-

 

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى حكم الهبة للبنات من كتاب والسنة، والآن: إن كان لديك المزيد من الاستفسارات حول حكم الهبة للبنت الوحيدة، وأحكام الهبة، شاركنا في تعليق.

مواضيع قد تعجبك