هل يجب على الزوج زيارة أهل زوجته أم تجوز مقاطعتهم؟

هل يجب على الزوج زيارة أهل زوجته

يجهل الكثير من الرجال حق أهل الزوجة عليهم، وما سوف يعود عليهم من نفع إذا قاموا بإكرام أهل زوجاتهم،
لذا قررنا أن نخصص هذا المقال لنوضح لكم إجابة سؤال شديد الأهمية وهو  هل يجب على الزوج زيارة أهل زوجته أم تجوز مقاطعتهم؟

هل يجب على الزوج زيارة أهل زوجته

  • أوضح لنا أهل العلم أنه لا يوجد حق واجب بين الزوج وأهل زوجته إلا حق الإسلام وكفى به حقا.
  • ويزاد على ذلك ما لهم من حق زائد بسبب المصاهرة, وقد استدلوا على هذا بما جاء في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يدل على إكرام الأصهار وتبجيلهم, وقد أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم الأخلاق الحميدة تجاه أصهاره، ومن ذلك وصيته صلى الله عليه وسلم بالإحسان إلى أهل مصر بقوله: إنكم ستفتحون مصر.، فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها فإن لهم ذمة ورحماً، أو قال: ذمة وصهراً. رواه مسلم.
  • فتعليله صلى الله عليه وسلم للأمر بإكرام أهل مصر بأن لهم صهراً يدل على أن المصاهرة تقتضي المزيد من الإكرام كالقرابة. لكن أهل الزوجة ليسوا من أرحام الزوج على أية حال.
  • وبناء على ذلك فمن المستحب للزوج أن يصل أهل زوجته وأن يكرمهم لما في ذلك من حسن المعاشرة لزوجته وقد أمره الله بذلك.
  • كما أن إكرام أهل الزوجة فيه تقوية روابط المودة، وزيادة أواصر المحبة، وقد دل على ذلك عموم أوامر الشرع بالتواصل والتراحم بين المسلمين، ففي مسند أحمد عن ابن عمر كان يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وكونوا إخواناً كما أمركم الله –عز وجل-. رواه الإمام أحمد وحسنه الأرناؤوط.
  • وقد جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أو لا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم.
  • بالإضافة لذلك فقد أكد عمائنا الأفاضل أن اختلاف الطباع أو العادات والتقاليد لا يجب أن تقف عائقًا أمام التواصل بين أهل الإسلام, وخاصة من تجمعهم علاقة وطيدة كعلاقة المصاهرة، فإذا كان الزوج لا يشعر بالراحة أو الألفة مع أهل زوجته فهناك حدا أدنى من الصلة يمكنه تأديته لهم دون أن يختلط بهم الخلطة التي تتأذى بسببها من طباعهم أو عاداتهم.

التعامل مع أهل الزوجة

  • كما أكد أهل العلم أن مقاطعة أهل الزوجة تمامًا أمر غير جائز، وخاصة إذا  كانوا لم يسيئوا للزوج،
    ففي صحيح البخاري عن أنس بن مالك -رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخواناً، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام. ورواه مسلم.
    كما قال النووي في شرح مسلم: التدابر: المعاداة وقيل القطيعة، لأن كل واحد يولي صاحبه دبره.

    وقد ورد في صحيح البخاري ومسلم وهذا لفظ البخاري عن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان فيعرض هذا، ويُعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.

حكم منع الزوجة من زيارة أهلها

  • أوضح الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه لا يجوز للزوج شرعًا أن يمنع زوجته من زيارة أهلها مطلقا أو زيارة أهلها لها، كما أشار فضيلة الشيخ أن هذا حرام وفيه قطع الرحم.
  •  لأن صلة الأرحام من أعظم القربات التي يتقرب بها إلى الله- جل وعلا-، والله سبحانه يقول: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللهَ إِنَّ اللهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ.

مواضيع قد تعجبك