متى يجوز قطع صلة الرحم وأحاديث الرسول ﷺ عنها

متى يجوز قطع صلة الرحم

تتساءل عزيزي القارئ متى يجوز قطع صلة الرحم ؟ وهل تتواجد بالفعل حالات يجوز فيها هذا أم لا؟ تابعنا في السطور التالية؛ لنجيب لك عن هذا السؤال.

متى يجوز قطع صلة الرحم

  • قال الحافظ ابن حجر في الفتح:تكون صلة الرحم بالمال وبالعون على الحاجة
    وبدفع ‏الضر وبطلاقة الوجه وبالدعاء، والمعنى الجامع إيصال ما أمكن من الخير ودفع ما أمكن من الشر بحسب الطاقة، وهذا إنما ‏يستمر إذا كان أهل الرحم أهل استقامة،
    فإن كانوا كفارا أو فجارا فمقاطعتهم في الله هي صلتهم بشرط بذل الجهد في ‏وعظهم، ولا يسقط مع ذلك صلتهم بالدعاء لهم بظهر الغيب أن يعودوا إلى الطريق المثلى‏.
  • وبهذا يتضح أنه يجوز قطع صلة الرحم إذا كانوا أهل الرحم كفارا أو فجارا، ولكن
    يكون هذا مع وعظهم، ولا يسقط مع ذلك صلتهم بالدعاء لهم بظهر الغيب أن
    يعودوا إلى الطريق المثلى‏.

وبعدما عرضنا لكم متى يجوز قطع صلة الرحم.. تابعونا في السطور التالية؛ لنعرض لكم أيضًا أحاديث عن صلة الرحم.

احاديث عن صلة الرحم

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ” من كان يؤمن بالله واليوم الآخـر فليـكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر
    فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت.” رواه البخاري.
  • عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ” من أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره، فليصل رحمه.” رواه البخاري.
  • وعن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من سره أن يمد
    له في عمره، ويوسع له في رزقه، ويدفع عنه ميتة السوء، فليتق الله وليصل رحمه.” رواه البزار والحاكم.
  • عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الرحم متعلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله.” رواه مسلم.
  • فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “يأيها الناس أفشوا السلام أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام.” رواه أحمد والترمذي
    وابن ماجه.
  • عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها.” رواه البخاري.
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسـول الله إن لي قرابة أصلهـم ويقطعونني، وأحسن إليهم ويسيؤون إليّ، وأحلم عليهم ويجهلون عليّ فقال
    صلى الله عليه وسلم: “إن كنت كما قلت فكأنما تُسِفهّم المَلّ ولا يزال معك من
    الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك.” رواه مسلم.

أما إذا كنتم تبحثون عن آيات عن صلة الرحم؛ فتابعونا في السطور التالية؛ لنعرضها لكم.

ايات عن صلة الرحم

  • قال الله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ﴾ (الرعد: 21).
  • وقال الله تعالى: ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ  * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ﴾ )محمد: 22، 23(.
  • وقال الله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ * الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ﴾ (البقرة: 26، 27).

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم متى يجوز قطع صلة الرحم.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. يمكنكم كذلك معرفة: حكم قطع صلة الرحم في حالة الظلم والإساءة والأذية

مواضيع قد تعجبك