هل لمس الفرج ينقض الوضوء للمرأة؟

هل لمس الفرج ينقض الوضوء

تهتمين بصحة الوضوء؛ حتى تكون صلاتكِ صحيحة؛ لذلك تتساءلين: هل لمس الفرج ينقض الوضوء ؟ تابعينا في هذا المقال وسنجيب لكِ عن هذا السؤال بالتفصيل.

هل لمس الفرج ينقض الوضوء

  • ينتقض وضوء المرأة بمس فرجها، وهو مخرج البول، والمني، والحيض، ولكن مس الشفرين، أو العانة، أو غيرهما لا ينقض الوضوء بمسه؛ فقال في كشاف القناع:وينقض أيضًا مس امرأة فرجها الذي بين شفريها) وهما حافتا الفرج (وهو) أي: فرجها (مخرج بول، ومني، وحيض) لقوله صلى الله عليه وسلم: «من مس فرجه فليتوضأ» رواه ابن ماجه، وغيره. والفرج اسم جنس مضاف، فيعم، ولقوله صلى الله عليه وسلم: «أيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ» رواه أحمد من حديث عمرو بن شعيب، وإسناده جيد إليه، وكالذكر، و(لا) ينقض مس امرأة (شفريها، وهما اسكتاها)؛ لأن الفرج هو مخرج الحدث، وهو ما بينهما دونهما.
  • قال في كشاف القناع مقيدًا انتقاض الوضوء بمس الفرج: (من غير حائل) لما تقدم
    من قوله صلى الله عليه وسلم: “وليس دونه ستر” فإن مسه من وراء حائل لم
    ينقض؛ لأنه إنما مس الحائل.. وهذا يعني أن المس من وراء حائل لا ينقض الوضوء سواء كان الحائل رقيقًا، أم ثخينًا شفافًا، أم غيرهما؛ لأن المس هُنا وقع على الحائل،
    لا على الفرج.

وبعدما تعرفنا هل لمس الفرج ينقض الوضوء أم لا.. تابعونا في السطور التالية لنعرض لكم أيضًا مبطلات الوضوء والصلاة.

ما الذى ينقض الوضوء

  • مس الذكر.
  • خروج الدم.
  • الخارج من السبيلين.
  • النوم.
  • أكل لحم الإبل.
  • مس المرأة.

مبطلات الصلاة

  • ترك ما يجب فيها؛ ففي حال ترك المصلي ركناً أو واجباً من
    واجبات الصلاة عمداً وبدون عذر بطلت صلاته؛ فروى البخاري ومسلم أن النبي
    صلى الله عليه وسلم قال للأعرابي الذي لم يحسن صلاته: “ارجع فصل فإنك
    لم تصل” والواجب إن تركه ساهياً عنه سجد سجدتين للسهو، أما الركن فلابد من الإتيان به، ولا يجزئ عنه سجود السهو.
  • الضحك في الصلاة، وقال النووي: وهو محمول على من بان منه حرفان، وقال أكثر العلماء لا بأس بالتبسم. وإن غلبه الضحك ولم يقو على دفعه فلا تبطل الصلاة به
    إن كان يسيراً، وتبطل به إن كان كثيراً، وضابط القلة والكثرة العرف.
  • الشك لا يبطل الصلاة؛ ففي الصحيح عن أبي سعيد الخدري أن رسول
    الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم
    صلى؛ ثلاثاً أم أربعاً، فليطرح الشك وليبن على ما استيقن، ثم يسجد سجدتين
    قبل أن يسلم.”
  • يبطل الأكل أو الشرب عن عمد الصلاة لو ابتلع ما بين الأسنان إذا كان دون الحمصة.
  • العمل الكثير عمدًا؛ قال النووي: “إن الفعل الذي ليس من جنس الصلاة
    إن كان كثيراً أبطلها بلا خلاف، وإن كان قليلاً لم يبطلها بلا خلاف، هذا هو الضابط ثم اختلفوا في ضبط القليل والكثير على أربعة أوجه إلى أن قال: والرابع وهو الصحيح المشهور وبه قطع المصنف والجمهور: أن الرجوع فيه إلى العادة فلا يضر ما يعده الناس قليلاً، كالإشارة برد السلام، وخلع النعل، ورفع العمامة ووضعها، ولبس خف ونزعه، وحمل صغير ووضعه ودفع مارٍ، ودلك البصاق في ثوبه وأشباه هذا، وأما ما عده الناس كثيراً كخطوات كثيرة متوالية وفعلات متتابعة فتبطل الصلاة”، أما بالنسبة للحركات الخفيفة كتحريك الأصابع في سبحة أو حكة أو حل أو عقد فالصلاة لا تبطل به، وإن كثرت متوالية، لكن يكره.
  • كما تبطل الصلاة عند ترك شرط من شروطها، عمداً بالاتفاق أما تركه سهواً ففيه
    تفصيل وفي بعضه خلاف.
الكلام عن قصد،
  • وفي حال تكلم جاهلاً بالحكم أو ناسياً فصلاته صحيحة؛ فعن معاوية بن الحكم السلمي قال: بينما أنا أصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ عطس رجل من القوم فقلت: يرحمك الله. فرماني القوم بأبصارهم فقلت: وا ثُكل أمياه، ماشأنكم تنظرون إلي؟ فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم فلما رأيتهم يصمتونني، لكني سكت. فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فبأبي وأمي ما رأيت معلماً قبله ولا بعده أحسن تعليماً منه، فو الله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني. قال: “إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن” رواه مسلم وأحمد وأبو داود والنسائي. وفي حال عدم بطلان الصلاة بالكلام الذي هو في مصلحة الصلاة؛ فعن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم “انصرف من اثنتين فقال له ذو اليدين أقصرت الصلاة أم نسيت يا رسول الله
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أصدق ذو اليدين فقال الناس نعم فقام
    رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى اثنتين أخريين ثم سلم ثم كبر فسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع” رواه البخاري ومسلم. ويشرط الكلام لإصلاح الصلاة ألا يكثر عرفاً وألا يفهم المقصود بالتسبيح، وقال الأوزاعي في رجل صلى العصر فجهر بالقرآن، فقال رجل من ورائه: إنها العصر. لم تبطل صلاته.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن هل لمس الفرج ينقض الوضوء أم لا.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه..
يمكنكم كذلك معرفة: هل لمس الفرج ينقض الغسل؟

مواضيع قد تعجبك