حكم الجمع بين الصلاتين في السفر ودعاء السفر والرجوع منه

حكم الجمع بين الصلاتين في السفر

تتساءل عن حكم الجمع بين الصلاتين في السفر ؟ تابعنا في هذا المقال وسنعرضه لك، فضلًا عن دعاء السفر والرجوع منه، وبعض الأدعية التي تُقال في الصلاة.

حكم الجمع بين الصلاتين في السفر

  • إن قصر الصلاة للمسافر من السُنن المؤكدة عن الرسول –صلى الله عليه وسلم- إذا كان السفر يبيح القصر، ويجوز القصر حتى وإن طالت مدة السفر ما لم ينو المسافر الإقامة في بلد أربعة أيام فأكثر.
  • ويُعد السفر من الأعذار المبيحة للجمع بين الصلاتين؛ فإذا كنت مسافرًا سفرًا يبيح القصر يجوز لك أن تجمع بين الصلاتين -وإن كان الأولى أن تصلي كل صلاة في وقتها- ولكن إذا أراد المسافر جمع الصلاة تقديمًا أو تأخيرًا فإنه يؤذن ويقيم ويصلي الصلاة الأولى من المجموعتين ركعتين –إذا كانت صلاة ظهر أو عصر أو عشاء فتُصلى ركعتين- فإذا سلم منها أقام وصلى الثانية ركعتين كذلك.

وبعدما عرضنا لكم حكم الجمع بين الصلاتين في السفر.. تابعونا في السطور التالية لنعرض لكم دعاء السفر والرجوع منه، وبعض أدعية الصلاة.

دعاء السفر

  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا وأطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.

دعاء الرجوع من السفر

  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ،اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ، اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ، اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ، آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَامِدُونَ.

دعاء قضاء الحاجة في الصلاة

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد،
  • يا فعال لما يريد، اللهم إني اسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي.
  • اللهم إنّي أعوذ بك أن أضلَّ أو أُضلَّ، أو أّزلَّ أو أُزلَّ، أو أظلِم أو أُظلم، أو أجهَل أو يُجهل عليّ،
    اللهم ارزقني قبل الموت توبةً، وعند الموت شهادة، وبعد الموت جنة.
  • اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة وأهل بيته الذين اخترتهم على علمٍ على العالمين اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها
    واكفني شرها فإنك الكافي المعافي والغالب القاهر اللهم صل على محمد وآل محمد.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي فِي كُلِّ كُرْبَةٍ، وَأَنْتَ رَجَائِي فِي كُلِّ شِدَّةٍ، وَأَنْتَ لِي فِي كُلِّ أَمْرٍ نَزَلَ بِي ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ،
    كَمْ مِنْ كَرْبٍ يَضْعُفُ عَنْهُ الْفُؤَادُ، وَتَقِلُّ فِيهِ الْحِيلَةُ، وَيَخْذُلُ عَنْهُ الْقَرِيبُ وَالْبَعِيدُ، وَيَشْمَتُ بِهِ الْعَدُوُّ،
    وَتَعْنِينِي فِيهِ الْأُمُورُ، أَنْزَلْتُهُ بِكَ وَشَكَوْتُهُ إِلَيْكَ رَاغِباً فِيهِ عَمَّنْ سِوَاكَ، فَفَرَّجْتَهُ وَكَشَفْتَهُ وَكَفَيْتَنِيهِ،
    فَأَنْتَ وَلِيُّ كُلِّ نِعْمَةٍ، وَصَاحِبُ كُلِّ حَاجَةٍ، وَمُنْتَهَى كُلِّ رَغْبَةٍ، فَلَكَ الْحَمْدُ كَثِيرًا، وَلَكَ الْمَنُّ فَاضِلًا.
  • اللهم اصلح لنا شأننا بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين
    ولا أقل من ذلك اللهم اقضِ حاجتي ونفس كربتي
    وما نزل بي من حيرتي، وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • يا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويا من ملأ نوره السموات، ويا من أحاط بكل شيء علمًا، وأحصى كل شيء عددًا،
    ويا عالمًا بما مضى وما هو آت اسألك اللهم بقدرتك على كل شيء واستغنائك عن جميع خلقك أن تحقق لي ما أريد عاجلًا لا آجلًا.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن حكم الجمع بين الصلاتين في السفر.. يمكنكم كذلك معرفة: هل يجوز الجمع بين الصلوات للمريض؟

 

مواضيع قد تعجبك