ماذا يقال عند ذبح الأضحية من أدعية الرسول صل الله عليه وسلم

ماذا يقال عند ذبح الأضحية

ارتبطت الأضحية بعيد الأضحى المبارك، حيث تبدأ الأضحية من أول أيام عيد الضحى، الموافق اليوم العاشر من ذي الحجة، وتظل حتى غروب آخر أيام التشريق، وهى سنة المؤكدة، جاءت احتفاءًا بافتداء سيدنا إسماعيل -عليه السلام- بكبش من السماء، ومن هنا جاءت سنة الذبح في عيد الأضحى، ولكن ماذا يقال عند ذبح الأضحية ؟ هذا ما سنتعرف إليه.. فتابعونا.

ماذا يقال عند ذبح الأضحية

علينا أن نعي أن النية هى الأهم في اضحية العيد، فعلى المضحي أن ينوي أن تكون الذبيحة أضحية للعيد، وقيل أن هناك العديد من الصيغ التي تقال عند الذبح، وأهمها “بسم الله”، وفي التالي نتعرف إلى صيغ دعاء ذبح الأضحية:

صيغة التسمية عند الذبح في عيد الأضحى

  • الصيغة الأولى: اللهم هذه عني وعن أهل بيتي.

  • أما الصيغة الثانية: اللهم تقبل من فلان وآل فلان.

  • والصيغة الثالثة: بسم الله، الله أكبر، اللهم تقبل مني ومن أهل بيتي.

  • وهناك صيغة استدل بها العلماء  من فعل النبي -عليه الصلاة والسلام- حيث قال: (باسمِ اللهِ، اللهم تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ، ومن أُمَّةِ محمدٍ).

  • في حين جاء عنه عليه الصلاة والسلام قوله: (باسم الله والله أكبر).

  • ويستحب أن يردد المضحي هذا الدعاء”اللهم منك وإليك، إن صلاتى
    ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت،
    وأنا من المسلمين
    “.

  • كما يستحب أيضًا أن يقول: “إنى وجهت وجهى للذى فطر السموات
    والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتى ونسكى ومحياى
    ومماتى لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين،
    اللهم منك ولك عن محمد وأمته
    “.

حكم الاضحيه وفضلها

على الرغم من أن جمهور العلماء قد اجتمعوا على أن الأضحية من السنن المؤكدة على كل مسلم قادر، إلا أن المذهب الحنفي، والمالكي، ذهبا إلى أن الأضحية من الواجبات، وليست من السنن، ولكن عليى كل مسلسل قادر، ميسر، أن يعلم أن إغفاله عن الأضحية تفوته أجر كبير، وذلك لقول عائشة -رضي الله عنها- عن النبي -صل الله عليه وسلم- حيث قال:

  • «مَا عَمِلَ آدَمِىٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ، إِنَّهَا لَتَأْتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلافِهَا، وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللَّهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الأرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا»

ويجوز أن تضحي المرأة، وأن يضحي المتزوج، وغير المتزوج، فلا عائق في الأضحى سوى أن يكون المضحي: مسلم، عاقل، بالغ، مقتدر ماديًا، فيضحى المسلم أو تضحي المسلمة عن نفهما وعن آل بيتهم، وأما عن شروط ذبح الأضحية، نتعرف إليها في التالي بشرح مبسط من دار الإفتاء المصرية.. فتابعونا.

شروط الأضحية دار الإفتاء المصرية

-فيديو مناسب للباقة-

 

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى خير ما يقال من دعاء عند الأضحية، سائلين الله تعالى أن يتقبل منا صالح الأعمال، ويرزقنا بر هذه السنة، ويعيد علينا الأعياد مرات عديدة، وأعمار مديدة.. آمين.

مواضيع قد تعجبك