أحكام صلاة المسافر وشروطها

أحكام صلاة المسافر

يتساءل الكثيرون حول أحكام صلاة المسافر من السنة النبوية، وهذا الأمر يحتاج إلى التعرف إلى مدة السفر، ومسافته؛ حتى نتعرف إلى حكم الصلاة أثناء السفر، وفي هذا المقال نكتشف معًا شروط صلاة المسافر كما وردت في السنة النبوية، ودعاء السفر.. فتابعونا.

أحكام صلاة المسافر

إن الله يحب أن تؤخذ رخصه، وللمسافر رخصة القصر والجمع في الصلاة، ولكن هناك بعض الأحكام التي يجب اتباعها تيسيرًا عى المسافر، فمثلاً:

  • يسن للمسافر قصر الصلاة الرباعية فيصلي ركعتين فقط.
  • أما صلاة المغرب فلا قصر لها.
  • نضيف إلى ذلك صلاة الفجر والتي تصلى كما هى.
  • كما يسن للمسافر أن يجمع الصلاة (الظهر والعصر) أو (المغرب والعشاء).

ولكن متى نقول أن هذا سفر، وما هى شروط الصلاة عند السفر؟ هذا ما سنتعرف إليه في التالي بشكل مبسط.. فتابعونا للمزيد.

شروط صلاه المسافر إذا وصل

  • أن يكون السفر مباح.
  • ألا يكون الحامل على السفر فعل معصية.
  • وتكون المسافة التي يقطعها لا تقل عن أربعة برد (83 كيلو متر).
  • أما في حالة الوصول من السفر ولا نية للمسافر للبقاء لمدة 4 أيام فأكثر
    فلا يقصر ولا يجمع ويسير عليه حكم المقيم.

هناك بعض الأحكام الشرعية الأخرى التي تترتب على المسافر، أهمها: قصر الصلاة الرباعية، فطر الصائم، امتداد مدة المسح على الخف إلى 3 أيام، بالإضافة إلى الجمع بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء.

مدة صلاة القصر للمسافر

وفقًا لدار الإفتاء المصرية فإن المسافر إذا صح سفره يسير عليه حكم القصر والجمع، ولكن إن زاد السفر عن  أيام يصبح مقيمًا وليس مسافراً، وبالتالي يؤدي الصلاة دون قصر أو جمع، وذلك عقب الوصول مباشرة، مع الأخذ في الاعتبار أن يومي الوصول والرجوع لا يحسبان، فالخصة الجمع والقصر لـ 20 صلاة أي 4 أيام بلياليهن.

إذًا فالخلاصة، أنه إن سافر على نية الإقامة أكثر من 4 أيام فلا قصر والجمع باستثناء يومي السفر والرجوع، أما إن سافر أقل من تلك المدة فيقصر ويجمع الصلاة.

هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين

إذا كان السفر لمدة أسبوع فجوز جمع الصلاة وقصرها في السفر، وكان رأي المذاهب الفقهية ما يلي:

  • المذهب الحنفي: أقصى مدة لجواز القصر للمسافر هى أسبوعين.
  • أما الشافعي: يجوز جمع الصلاة.

وبعد أن تعرفنا إلى أحكام الصلاه للمسافر أثناء سفره، وللمقيم، نتعرف إلى خير ما يقال من دعاء السفر.. فتابعونا في التالي.

دعاء المسافر مكتوب قصير مستجاب
  • روى مسلم في صحيحه عن ابْنَ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صل الله عليه وسلم كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثَلاَثاً، ثُمّ قَالَ: سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ. وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ. اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا. وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ. اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ. وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ. اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ“. وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنّ. وَزَادَ فِيهِنّ: “آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَامِدُونَ“.

ومن هنا نكون قد قدمنا لكم شروط صلاة المسافر، وغيرها من قصر الصلاة بعد الرجوع من السفر وأثناء السفر، والآن: إن كنت تبحث عن المزيد حول هذا الأمر شاركنا في تعليق.

مواضيع قد تعجبك