قصر الصلاة بعد الرجوع من السفر

قصر الصلاة بعد الرجوع من السفر

أعطى الله سبحانه وتعالى للمسلم الكثير من الرخص التي تساعده في يومه وحياته بشكل عام، ومن بينها القيام بالقصر في الصلاة أثناء السفر، ولكن يتساءل الكثير من المسلمين حول حكم قصر الصلاة بعد الرجوع من السفر ومن خلال فقراتنا التالية سنحرص على التعرف على إجابة هذا السؤال بشكل واضح ومفصل قدر الإمكان.

قصر الصلاة بعد الرجوع من السفر

يتساءل قطاع كبير من المسلمين أنه في حالة كون المسلم على سفر، وقام بالقصر خلال السفر،
ثم عاد إلى منزله أو بلدته، فهل من الجائز إكمال باقي صلوات اليوم بالقصر، وللإجابة على هذا السؤال نجد:

  • لا يجوز للمسلم القيام بجمع أو قصر الصلوات المشتركة في الوقت مثل الظهر والعصر
    أو المغرب والعشاء إذا وصل المسافر إلى منزله.
  • ويمكنه القيام بالجمع فقط في حالة وصوله إلى منزله في موعد الصلاة الأخيرة،
    أي وصل في موعد العشاء، ولم يكن قام بصلاة المغرب.
  • ففي تلك الحالة يجوز له الجمع فقط دون قصر.
  • أما في حالة وصول المسلم لمنزله في وقت الصلاة الأولى مثل المغرب أو الظهر
    فيجب عليه القيام بأداء الصلاة كاملة بغير قصر.
  • وعندما يأتي وقت الصلاة الأخرى يوم بصلاتها كاملة أيضًا لكونه مقيم.
  • أي بمعنى إذا عاد المسافر لبيته بعد المغرب يقوم بصلاة المغرب كاملة، وفي موعد العشاء يصليها كاملة أيضًا.

هل يجوز الجمع والقصر في السَفر لمدة أسبوعين

من الجدير بالذكر أن توجد العديد من الآراء المختلفة حول مدة قصر الصلاة للمسافر، واختلف
العلماء في تحديد تلك المدة حيث لم يرد نص قاطع بها وسنتعرف على مختلف تلك الآراء خلال السطور التالية:

  • أوضح فضيلة الشيخ الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية،
    أنه من الجائز للمسلم القيام بالجمع والقصر في الصلاة وذلك تبعًا للتوفيق بين المذاهب المختلفة.
  • وأوضح أن مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان كان قد أوضح أقصى مدة يستطيع المسافر أن يقوم بقصر الصلاة بها هي أسبوعين.
  • في حين تجدر الإشارة إلى أن مذهب الإمام الشافعي كان قد أوضح بجواز جمع الصلاة أيضًا في تلك المدة.
  • وأشار أمين عام الفتوى في دار الإفتاء المصرية أنه يمكن للمسافر الجمع بين رأي مذهب الإمام أبي حنيفة والمذهب الشافعي، من حيق الجمع والقصر لمدة أسبوعين، ولا يوجد أي حرج في ذلك.

أحكام صلاة القصر في السفر 

أما عن أقصى مدة مسموح بها للقصر وفقًا لمختلف الآراء هي:

  • رأى بعض أهل العلم ومنهم الإمام أحمد بن حنبل، أن من نوي الإقامة في مكان سفره
    أكثر من 4 أيام، فينقطع عنه حكم السفر.
  • والدليل على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” قدم مكة في حجة الوداع
    يوم الأحد، الرابع من ذي الحجة وأقام فيها الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء وخرج
    يوم الخميس إلى منى، فأقام -صلى الله عليه وسلم- في مكة أربعة أيام يقصر الصلاة. الحديث متفق عليه.
  • في حين رأى بعض أهل العلم مثل الإمام مالك والإمام الشافعي، أنه إذا نوي
    المسافر إقامة أربعة أيام فقط يجب عليه الإتمام.
  • ومن الجدير بالذكر أن الأحناف رؤوا أنه في حالة رغبة المسلم في الإقامة لمدة
    أكبر من 15 يوم، وجب عليه إتمام صلاته.
  • ويذكر أنه لتطيق أحكام القصر يجب أن تكون المسافة 83.5 كيلومتر تقريبًا.
  • والقصر يكون في الظهر والعصر والعشاء كلا منهم ركعتين فقط.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على حكم قصر الصلاة بعد الرجوع من السفر وكذلك بعض من أحكام صلاة القصر في السفر ويمكنك أيضًا القيام بالاطلاع على هل يجوز الصلاة مع من يصلي السنة ؟.

مواضيع قد تعجبك