هل يجوز صلاة الجماعة بعد وقتها في المسجد

هل يجوز صلاة الجماعة بعد وقتها

هل يجوز صلاة الجماعة بعد وقتها في المسجد؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال، وذلك وفقًا للآراء الفقهية المختلفة، كما نتعرف إلى حكم صلاة الفوائت، والتقديم والتأخير بين القضاء والفرض، ومدى جواز صلاة القضاء في جماعة.. فتابعونا.

هل يجوز صلاة الجماعة بعد وقتها في المسجد

لا حرج في آداء الصلاة الفائتة في جماعة في المسجد، حيث جاء النبي -صل الله عليه وسلم- رجل قد دخل المسجد بعد أن انقضت صلاة الجماعة، فقال: ” من يتصدق على هذا ويصلي معه؟”، وهناك رأي آخر أضافه أهل العلم، وهو أن من فاته صلاة الجماعة في المسجد، عاد إلى بيته يصلي منفردًا، ولكن هذا الرأي ضعيف، وقيل أنه يخالف السنة.

أما في حالة من أدرك التشهد الأخير في صلاة الجماعة، فالأفضل أن يدخل في صلاة الجماعة، استنادًا لقوله -صل الله عليه وسلم-: “ما أدركتكم فصلوا وما فاتكم فأتموا“.

طالع: كيفية قضاء صلاة الفجر الفائتة بعد طلوع الشمس

هل يجوز صلاة العشاء بعد المغرب في جماعة

هناك بعض الأعذرار التي تبيح للمسلم أن يقدم صلاة أو يؤخرها عن وقتها، ولكن في أعذار بعينها، وهى كالتالي:

  • حالة المرض الشديد يجوز الجميع بين العصر والظهر، والمغرب والعشاء تقديمًا وتأخيراً.
  • ويجوز أيضًا الجمع بين المغرب والعشاء تقديمًا وتأخيراً، أو بين العصر والظهر تقديما فقط؛ بسبب المطر.
  • كما يجوز الجمع بين الصلاة تقديمًا وتأخيرا في حالة السفر.
  • ويجوز الجمع بين الظهر والعصر للحجاج في عرفات.
  • أما في حالة الخوف فيجوز الجمع تقديمًا وتأخيرًا.

صلاة الجماعة وقضاء الفوائت

يجوز صلاة القضاء في جماعة، وقد دلت السنة على قضلاة صلاة الجماعة، وثبت ذلك في أحد أسفار رسول الله -صل الله عليه وسلم- حيث جاء في صحيح مسلم:

…وَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ وَأَصْحَابُهُ فَلَمَّا تَقَارَبَ الْفَجْرُ اسْتَنَدَ بِلاَلٌ إِلَى رَاحِلَتِهِ مُوَاجِهَ الْفَجْرِ فَغَلَبَتْ بِلاَلاً عَيْنَاهُ وَهُوَ مُسْتَنِدٌ إِلَى رَاحِلَتِهِ فَلَمْ يَسْتَيْقِظْ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ وَلاَ بِلاَلٌ وَلاَ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ حَتَّى ضَرَبَتْهُمُ الشَّمْسُ فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ أَوَّلَهُمُ اسْتِيقَاظًا فَفَزِعَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ فَقَالَ «أي بِلاَلُ» فَقَالَ بِلاَلٌ أَخَذَ بِنَفْسِي الَّذِى أَخَذَ ـ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ـ بِنَفْسِكَ قَالَ «اقْتَادُوا» فَاقْتَادُوا رَوَاحِلَهُمْ شَيْئًا ثُمَّ تَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ وَأَمَرَ بِلاَلاً فَأَقَامَ الصَّلاَةَ فَصَلَّى بِهِمُ الصُّبْحَ… إلخ.

تجوز صلاه الجماعه بعد فوات وقتها ؟

-فيديو مناسب للباقة-

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى مدى جواز صلاة الجماعة بعد وقتها في المسجد أو غير ذلك، والآن: إن كنت تبحث عن المزيد حول صلاة الجماعة، شاركنا في تعليق.

مواضيع قد تعجبك