حكم المسح على الجوارب القصيرة ومدته والشروط الكاملة لصحته

حكم المسح على الجوارب القصيرة

تتضارب الآراء حول المسح على الجورب بعد الوضوء؛ لذلك تتساءل عن حكم المسح على الجوارب القصيرة ؟ تابعنا في هذا المقال وسنعرضه لك، فضلًا عن بعض الأحكام الأخرى.

حكم المسح على الجوارب القصيرة

  • يتم غسل القدمين حتى العظمتين في الوضوء؛ وبالتالي يجب أن يستر الجورب محل الفرض وهو كل القدمين إلى الكعبين في حال أردت المسح عليه؛ فيجب أن يغطي الجورب العظمتين، وإذا لم يغطِ هذا الجورب الرجلين والعظمتين؛ وكان أسفل العظمتين مثل أغلب الجوارب الحديثة في الوقت الحالي؛ فلا يجوز المسح عليه.
  • وبالطبع، يجب أن يكون قد تم ارتداء هذا الجورب على طهارة، ومن ثم المسح عليه.
  • ننوه عزيزي القارئ أن الجورب الذي ترغب في المسح عليه، يجب ألا يسمح بمرور الماء؛ بمعنى أنك عند المسح عليه بالماء لا تصل الماء إلى القدم حين تمسح عليه، ولا يجوز أن يتم بل الجورب كله عند المسح عليه، بل كان الرسول –صلى الله عليه وسلم- يمسح خطوطًا؛ فيبل أصبعه الثلاثة، البنصر والوسطى والسبابة، ثم يمسح مسحة صغيرة على الجورب خطوطًا –مثلما موضح في الفيديو في الأسفل- وحينها لا يجوز أن يتساقط بلل للقدم؛ وبالتالي فيجوز المسح على هذا الجورب.

والآن، وبعدما تعرفنا على حكم المسح على الجوارب القصيرة.. إذا كنت تتساءل عن المدة المسموح بها للمسح على الجورب بعد لبسه على طهارة؛ تابعنا في السطور التالية لنعرضها لك.

مدة المسح على الشراب

يتوضأ العبد ثم يرتدي الجورب؛ فما المدة التي يجوز له فيها المسح على هذا الجورب؛ ليكون
وضوؤه صحيح؟
-إذا كنت مسافر؛ فيجوز لك المسح على الجورب ثلاثة أيام بلياليهن.
-وإذا كنت مقيم؛ فيجوز لك المسح على الجورب يوم وليلة.
-فروى مسلم في صحيحه عن علي رضي الله عنه عندما سئل عن المسح على الخفين قال: “جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوما وليلة للمقيم.”
-وقال الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم: والدلالة الواضحة لمذهب الجمهور أن المسح على الخفين مؤقت بثلاثة أيام في السفر، وبيوم وليلة في الحضر، وهذا مذهب أبي حنيفة والشافعي وأحمد وجماهير العلماء من الصحابة فمن بعدهم.

وأخيرًا، نعرض لك جميع الشروط التي يجب توافرها؛ للمسح على الجورب؛ فتابعنا في السطور التالية.

شروط المسح على الجورب

  • أن يتم لبسه على طهارة كاملة.
  • يستر محل الفرض، وهو كل القدمين إلى الكعبين.
  • يمكن تتابع المشي بهما عادة، بأن يكونا ثابتين على القدمين.
  • ألا تُرى بشرة القدم من تحته، وهو ما ذهب إليه عامة الفقهاء، ولكن أجاز شيخ الإسلام ابن تيمية وبعض المعاصرين جواز المسح على الجوربين وإن كانت
    بشرة القدم تُرى من ورائهما، ما دام يصدق عليهما مسمى الجوربين.
  • أن يكون مباح، فلا يصح المسح على المغصوب، ولا على ما كان غالبه حريرًا بالنسبة للرجال.
  • أن يكون طاهرًا عينًا.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن حكم المسح على الجوارب القصيرة.. يمكنك كذلك معرفة: حكم المسح على الجورب المخرق وشروطه عند المذاهب الأربعة

مواضيع قد تعجبك