أهم آيات الحزن في القرآن الكريم

آيات الحزن

يوجد الكثير من الآيات الموجودة في الكتاب الشريف التي تقوم تبعث في نفس الإنسان الراحة وتذهب عنه الحزن، هذا بالإضافة إلى الكثير من الدروس المستفادة التي تسهل علينا حياتنا وتجعلنا دائما نسير على الطريق الصحيح في حياتنا، على الرغم من أن كتاب الله عز وجل كله جميل وعظيم إلا أنه يوجد بعض الآيات المحددة التي تتحدث عن الهم والحزن وسوف نذكر لكم في هذا الموضوع أجمل آيات الحزن للراحة النفسية والقضاء على الطاقة السلبية التي نحصل عليها من الحياة بطاقة إيجابية لكي تستطيع مواجهة مشاكل الحياة.

آيات الحزن

يوجد في أغلب السور الموجودة في القرآن تقريبًا آيات تتحدث عن الحزن والضيق، خاصة إذا كانت هذه السور تتحدث عن  قصة حياة أحد الرسل أو الأنبياء مثل سورة سيدنا يوسف وسورة القصص والشعراء وغيرها، فأغلب هذه القصص مر فيها الأنبياء بأوقات كثيرة فيها كرب وضيق ولذلك يوجد فيها آيات تجعلنا نشعر بالراحة النفسية، سوف نقدم لكم بعض هذه الآيات :-

سورة آل عمران 

  • وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ
    وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ.
  • الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ.
  • فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ.

سورة الأنبياء 

  • وَأَيُّوب إِذْ نَادَى رَبّه أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرّ وَأَنْتَ أَرْحَم الرَّاحِمِينَ.
  • وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ {87} فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ { 88 .
سورة غافر
  • فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَاد ِ(44)
    فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا ۖ وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَاب 45
سورة المؤمنين 
  • فتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ
    لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ.
سورة فاطر 
  • وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِيَ أَذْهَبَ عَنّا الْحَزَنَ إِنّ رَبّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ.
سورة هود 
  • إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ۚ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ۚ إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ.
سورة الإسراء 
  • وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا.

يوجد الكثير من الآيات الأخرى الرائعة التي سوف تجعلك تشعر براحة نفسية وفي نفس الوقت لن تشعر بأي تعب أو بأي ضيق عند قراءة القرآن الكريم ولذلك ننصحكم دائما باللجوء إلى كتاب الله.

مواضيع قد تعجبك