مقدار كفارة الصيام بالمال 2021 في مصر

مقدار كفارة الصيام بالمال 2021

إن كفارة الصوم واجبة على من أفسد صومه في نهار رمضان، ولقد حددت السنة النبوية مقدارها، ومن هنا نتعرف إلى بالمال 2021 ولمن تكون واجبة، وبعض الأحكام المتعلقة بها، وذلك من كتاب الله، وصحيح السنة النبوية.. فتابعونا.

إن الكفارة 3 أنواع، فهى: إن عتق رقبة مسلمة، أو صيام شهرين متتابعين، أو إطعام ستين مسكينًا، وهذا الترتيب كان المفضل لدى الفقهاء، إلا أن المذهب المالكي خالفهم فجعل الإطعام الأولى، ثم قالوا أن المسلم حر في اختيار أي من الكفارات الثلاث، وغير مجبر على إحداهم، ولكن الأفضلية للإطعام، ولكن في حالة الإطعام ما مقدار كفارة الصيام؟ هذا ما سنتعرف إليه في التالي:

قيمة إطعام 60 مسكين في مصر

صرح الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية- أن تكلفة الإطعام لليوم الواحد في مصر بشهر رمضان للعام 2021 هى 10 جنيه مصري، في حين أضاف مستشار مفتي الجمهورية أن هناك بعض المعايير لتحديد قيمة كفارة الإفطار، مستندًا، بالحديث الشريف: “من أدركه الكبر فلم يستطع أن يصوم رمضان فعليه لكل يوم مد من قمح“، وحدد فيها بعض المحددات:

  • الكفارة للغني والفقير.
  • الكفارة لا تبنى على الأهواء.
  • يجوز الزيادة والسعة لمن يستطع.
  • لا يجوز إخراج الكفارة قبل قدوم شهر رمضان.
  • يجوز إخراج الكفارة مع أول يوم رمضان.

كيف يتم حساب كفارة الفطر في رمضان

وفقًا لسنة رسول الله -صل الله عليه وسلم- فإن إطعام المسكين يكون بصاع من القمح، أو الأرز، أو مد البيت، لكل مسكين، والمد هو ربع الصاع، ويمكن إخراجه في حالة التعسر، كما يجوز إخراج الحبوب كفدية، أو قيمتها النقدية.. يمكنك مشاهد الفيديو التالي، للمزيد من التوضيح:

-فيديو مناسب للباقة-

متى تجب كفارة الصيام وعلى من؟

يمكننا توضيح هذا الأمر من خلال التعرف إلى آراء الفقهاء، وهي كالتالي:

  • ذهبت الحنفية، ومعها المالكية، إلى أن الكفارة واجبة على من تعمد الجماع في نهار رمضان، بالإضافة إلى من أكل أو شرب متعمدًا في نهار رمضان.
  • في حين أوجبت الشافعية والحنابلة إلى أن الكفارة واجببة على من أفسد صومه في نهار رمضان.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا إلى قيمة ومقدار الكفارة لمن فطر رمضان، وفي ختام هذا المقال نسأل الله تعالى أن يكتبنها ممن غفر لهم، ورحمهم، وعتقهم من النار في شهر رمضان المبارك.

مواضيع قد تعجبك