حكم الفطر بسبب الدراسة أو الامتحانات

حكم الفطر بسبب الدراسة

إن صوم رمضان واحد من الفروض التي فرضت على كل مسلم ومسلمة، وهو من أركان الإسلام الخمسة، والصوم هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الشمس وحتى غروبها، والصيام هنا غايته التحكم في الشهوات، ابتغاءًا لوجه الله تعالى، ولكن ما هو أو الامتحانات؟ هذا ما سنجيب عليه في التالي.. فتابعونا.

حكم الفطر بسبب الدراسة

قبل أن نستعرض آراء الفقهاء حول الإفطار في رمضان بسبب الدراسة أو الاختبارات، عليك أن تعي أن الله سبحانه وتعالى غايته من العبادة ليس المشقة، فإن كان الصوم سيؤثر على صحتك الجسدية، أو أن الدراسة أو الاختبارات تستلزم مجهود إضافي، أو سفر، أو أي أمر يشق عليك فيجعلك صحتك فخطر فالأولوية لنفسك، وليس الصوم، ولكن دعنا نقدم لك في البداية الشروط التي رمت إليها دار الإفتاء المصرية، وهي:

  1. التضرر من الصوم في رمضان بشكل حقيقي وليس مجرد وهم.
  2. احتمالية الرسوب أو ضعف النتيجة وتدهور المستوى بسبب الصيام.
  3. صعوبة تأجيل المذاكرة لما بعد رمضان.
  4. ألا يتجاوز الطالب أيام الإفطار التي يحتاج فيها إلى المذاكرة أو آداء الاختبارات.
اقرأ أيضا  ﻋﺒﺎﺭﺍﺕ ﺗﻬﻨﺌﺔ ﺑﺸﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ 2020 وكيفية استقباله

إذًا فالدين يسر، وليس عسرًا، وأنت تعي جيدًا مقدرت على الصوم، بل وأولوياتك، ونذكرك أن الشروط التي ذكرناها قدمتها دار الإفتاء المصرية، فإن اتبعتها فلا حرج عليك، ولكن الثابت أن تعوض ما أفطرته في رمضان في أيام أوخر.

هل يجوز إفطار الطلاب في ؟

ولكن هناك بعض الآراء الفقهية الأخرى التي رمت إلى أنه لا يجوز الإفطار في رمضان بسبب المذاكرة أو الاختبارات، كونهم أعذار لا يباح لصاحبها الفطر في رمضان، استنادًا إلى ما يلي:

إن صوم رَمَضَانَ فَرْضٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ مُكَلَّفٍ, ولا يجوز أن يفطر فيه إلَّا أَصْحَابَ الْأَعْذَارِ الْمُرَخَّصَ لَهُمْ فِي الْفِطْرِ كالمسافر، والمريض، والمرأة المرضعة أو الحامل، والهرم، والمكره.

الفطر في رمضان بسبب الامتحانات

نتعرف إلى رأي الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، بشأن حكم من أفطر في رمضان بسبب الاختبارات.. شاهده في التالي:

اقرأ أيضا  نصائح للفوز بليل القدر وأجمل أدعية هذه الليلة

-فيديو مناسب للباقة-

وإلى هنا نكون قد تعرفنا إلى آراء مختلفة حول ، ونذكركم أن في اختلاف الآراء الفقهية رحمة من الله -جل وعلا-، وعليكم اختيار اليسير على النفس.. هذا والله أعلم.

مواضيع قد تعجبك