المحتوى الرئيسى

ماذا قال مسؤولي الشركات عن مشاركتهم بقمة FDC؟ .. رؤى نوعية ودمج الأمن السيبراني بحلول الذكاء الاصطناعي | أهل مصر

05/13 19:35

تنعقد 'قمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني'، في الفترة من 19 – 21 مايو المقبل، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، بالتجمع الخامس قاعة 3، تحت رعاية رئاسة مجلس الوزارء، بشراكة إستراتيجية بين قمة FDC خلال فعاليات الدورة السادسة، ومؤتمر ومعرض CDIS خلال دورته الثانية

تستهدف القمة التي تضم باقة متميزة من الشركات العالمية والمحلية مناقشة عدد من الموضوعات الرئيسية للتعرف على الإتجاهات الحديثة في مجال الاتصالات ورقمنة المعلومات مثل تأثير الذكاء الاصطناعي التوليدي صناعة مراكز البيانات العملاقة والحوسبة السحابية وتحليل البيانات والمتغيرات الحديثة في مجال الأمن السيبراني بالإضافة إلى تسليط الضوء على مستقبل الذكاء الإصطناعي وإنترنت الأشياء بالإضافة إلى مشاركة رواد الأعمال والمبتكرين والشركات الناشئة .

وقال الدكتور أحمد عبد الحافظ نائب الرئيس التنفيذي لجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للأمن السيبراني قائلاً:' تبرز أهمية قمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني والتي تقام في نسخة استثنائية بمشاركة قمة FDC Summit في تعزيز مكانة مصر الإقليمية في مجال الأمن السيبراني ، وتسليط الضوء على الجهود المستمرة والملموسة التي تبذلها الحكومة المصرية بالتعاون مع كافة أطراف المنظومة بهدف تتويج مجهودتنا .

وتابع أن القمة لهذا العام ستشهد مشاركة قوية لعدد من المتحدثين الإقليميين ، وشراكات قوية تتمثل في الرعايات الحكومية التي تعكس الوعي المتزايد لدى مختلف القطاعات الرئيسية بأهمية الأمن السيبراني، كما تشير هذه المشاركات إلى العناية الخاصة الذي يحظى بها هذا القطاع ، مضيفا إن التكامل في القمة لهذا العام يبرز دور الشركاء في تنمية وتطوير الفعاليات المحلية لتصبح محط أنظار العالم، مما يسهم في دعم الثقة في المناخ الاستثماري والاقتصادي المحلي.

من جانبه ، صرح المهندس طارق شبكة رئيس مجلس إدارة شركة MCS أن الدورة السادسة ستكون أصبحت منصة رئيسية للصناعة الرقمية في مصر ، ونجحت على مدار السنوات الماضية في لفت أنظار العديد من القطاعات الرئيسية في الدولة لأهمية متابعة المتغيرات الحديثة في صناعة التحول الرقمي والأمن السيبراني ، كما ستشهد الدورة المقبلة من القمة الإعلان عن دخول عدد من الشركات العالمية لنقل خبراتها وتقنياتها الحديثة للسوق المصري ، هذا بالإضافة إلى الإهتمام بإثراء أجندة الحدث بباقة مختارة من الجلسات النقاشية وورش العمل الفنية واللقاءات الثنائية التي توفر للمشاركين والحضور تجربة ذات قيمة مضافة حقيقية '.

ومن جانبه أكد الدكتور نزار سامي مدير تنمية مشروعات الابتكار في برنامج الأمم المتحدة الانمائي على أهمية الشراكة بين البرنامج وMCS في تنظيم القمة FDC خاصة في الجزء الخاص بالمشروعات التكنولوجية الصغيرة والناشئة.

وأضاف انه علي مدار العاميين الماضيين كان لدينا مجموعة من الفعاليات المتعلقة بأفكار الشباب ورواد العمل ولكن هذا العام بدأنا بالتفكير بتطوير سبل الدعم للشركات الناشئة المتخصصة في التقنيات الحديثة الذكاء الاصطناعي وغيرها مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم مسابقة خاصة بالشركات الناشئة ورواد الأعمال خلال فعاليات القمة.

وذكر نزار أنه خلال هذا العام سيتم تنظيم منطقة خاصة بالشركات الناشئة رشحها أعضاء المجلس الاستشاري لقمة FDC، بعضهم من المجتمع وبعضهم من فاز في مسابقات سابقة، كما لدينا مجموعة من الفعاليات من ورش العمل.

وأشار أن قمة FDC تحاول تطبيق أفكار الشركات الناشئة على أرض الواقع والاستفادة منها كما نهتم بتطوير (المهارات) لتطوير آليات عمل الشركات الناشئة لافتاً إلى أن هناك العديد المناقشات خلال جلسات القمة علي هامش المؤتمر التي تبحث احتياجات الشركات الناشئة ودعمها حيث سيكون متحدثيها من أصحاب الشركات الناشئة أو المستثمرين بها.

وأوضح أن القمة تناقش أيضا أدوات التكنولوجيا المتخصصة بما فيها النشئ ومحاولة دمجها مع الشركات الكبري بحيث يتم تنمية الصناعة والقدرة علي امتلاك التكنولوجيا مطالبا بأهمية توعية للشباب بالإنفتاح على التعامل مع الشركات العالمية والإستفادة من الخبرات والتجارب والفرص.

ومن جانبه قال المهندس طارق فؤاد المدير الاقليمي للمبيعات لشركات Trellix مصر والكويت، أننا نشارك للعام الثالث علي التوالي بالقمة التي تعد من أهم المؤتمرات ليس فقط في مصر بل في المنطقة كلها، موضحا أن إشكالية أمن المعلومات أصبحت مثار اهتمام جميع دول العالم لذلك نحاول تقديم رؤيتنا المتكاملة من إستراتيجية أو حلول وخدمات وتسليط الضوء عليها خلال قمة FDC.

وأشار فؤاد أننا نركز على أحدث التكنولوجيات المتقدمة لهذا العام بمجالات الأمن السيبراني أو الذكاء الاصطناعي مبينا أن الحلول التي تقدمها الشركة تعتمد بشكل واسع على تقنيات الذكاء الاصطناعي المتنوعة كما أن جماعات الهاكرز تحاول مواكبة بل واختراق تلك التقنيات من خلال استحداث أساليب مختلفة لذلك تعمل الشركة على مواكبة تلك التقنيات.

وأكد فؤاد أن شركته تعمل على تقديم بعض الورش التدريبية الموجودة في FDCSUMMIT2024 لعمل توعية وتنمية قدرات الانسان والتعامل مع الهجمات السيبرانية حيث يتم التركيز على تطوير الانسان باعتباره الاستثمار الرئيسي من خلال الورش التدريبية وعمل برتوكولات التعاون والتدريبية التي ندعمها في الدولة.

وقال المهندس باسم صالح المدير الاقليمي لشركة F5 العالمية أن الشركة تعمل على تقديم الحلول التكنولوجية بمجال امن المعلومات حيث يتم التركيز على تطويع الذكاء الاصطناعي لتحسين الحلول السيبرانية لصد الهجمات المختلفة من خلال الحلول والنظم القوية لدينا في ظل تزايد معدلات استخدام جماعات الهاكرز والمحتالين على الإنترنت لتقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في هجماتهم على الشركات والمؤسسات حتى أصبحوا اليوم يمكنهم اختراق بيانات أي جهة خلال ساعات باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وكشف المدير الاقليمي لشركة F5 أنه على مدار خمس سنوات تعد مشاركتنا في مؤتمر FDC واحدة من الأنشطة التي حققت نجاحات كبيرة واليوم في مصر سعداء بالمشاركة في عملية التحول الرقمي فضلا عن تقديم خدمات مواطنة آمنة للمستخدم.

ولفت إلى أن تركيز الشركة خلال المؤتمر يستهدف تحقيق محورين الأول هو كيفية التوسع في الكوادر البشرية الموجودة في السوق المصري عن طريق نقل الخبرات مضيفا أن سوق مصر تقدم خدمات متنوعة عبر الكفاءات البشرية من خلال تصدير التكنولوجيا العالمية لذلك يمكن إنتاج خدمات متعلقة بالأمن السيبراني واتخاذ مصر مركز للتوسع في الأسواق العالمية منها الافريقية والأوروبية.

وأضاف باسم صالح أن المحور الثاني يشمل كيفية تحسين تجربة الأمن السيبراني عبر دمج الذكاء الاصطناعي للمساهمة في أحدث التكنولوجيات والأجهزة الموجودة حاليا ونحن كشركة متخصصة في مجال حماية التطبيقات من خلال التكنولوجيا الخاصة بالأمن السيبراني وتقنية الذكاء الإصطناعي للمساهمة في نقل الخبرات متابعا أن المهم هو كيفية استخدام التكنولوجيا وليس إنتاجها لأنه ما هي أهمية التقنية إذا كنا لا نعلم طريقة استخدامها ، مطالب برفع مستوى الوعي لدى المستخدم المصري لتزويده بمزايا التكنولوجيا الموجودة وضمان نقل الخبرات في القطاعات المختلفة منها إنترنت الاشياء والذكاء الاصطناعي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل