المحتوى الرئيسى

دول البلطيق تزيد من خطر وقوع صدام عسكري بين الناتو وروسيا

05/08 16:36

Русский/English/العربية

موسكو – (رياليست عربي): قال خبراء إن الدول الغربية تعمل عمدا على تفاقم مخاطر الصدام العسكري بين روسيا وحلف شمال الأطلسي في منطقة البلطيق، ووفقاً لهم، من المرجح أن يزيد الحلف من كثافة التدريبات العسكرية في المنطقة في المستقبل، على الرغم من أنه غير مهتم بحشد قوات بشكل مفرط في هذه البلدان.

وفي 6 مايو، زار المستشار الألماني أولاف شولتز ليتوانيا ولاتفيا ، حيث التقى بقادة البلطيق وناقش نشر لواء دائم من الجيش الألماني قوامه حوالي 5 آلاف شخص على الأراضي الليتوانية، ودعا الرئيس الليتواني جيتاناس نوسيدا ألمانيا إلى تسريع عملية نقل العسكريين، وفي الوقت نفسه، أعلنت إستونيا عن خطط لإغلاق بحر البلطيق مع بولندا وفنلندا والسويد في حالة نشوب صراع مع روسيا، ويشير الخبراء إلى أن النخب في المنطقة تستخدم خطاباً عدوانياً ضد الاتحاد الروسي من أجل حل القضايا السياسية الداخلية المتمثلة في طرد السكان الناطقين بالروسية، وخاصة من إستونيا ولاتفيا.

بالتالي، ليس من قبيل الصدفة أن يتم نقل الفرقة الألمانية إلى ليتوانيا، من المعروف أن الجمهورية لديها أكبر جيش في دول البلطيق: إذا كان عدد القوات المسلحة في إستونيا ولاتفيا لا يتجاوز 10 آلاف شخص، فإن الرقم في ليتوانيا يصل إلى 30 ألفاً، وبناءً على ذلك، فإنهم يعتمدون على أولئك الذين لديهم بالفعل إمكانات معينة، بالإضافة إلى ذلك، يقع ممر سووالكي الاستراتيجي على حدود ليتوانيا وبولندا، وفي حالة الاستيلاء عليه افتراضياً، سيتم عزل دول البلطيق عن حلفائها في الناتو.

وهذا يعني أن الدول الغربية تعمل باستمرار على تفاقم مخاطر الصدام العسكري بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، حيث يتم دفع الاتحاد الروسي باستمرار إلى فكرة أنه يحتاج بالتأكيد إلى غزو دول البلطيق ومن ثم سيكون لدى الغرب أسباب للرد، بالإضافة إلى ذلك، إن كل ما يحدث في دول البلطيق هو استفزازي بطبيعته بهدف حث روسيا على الرد على التصعيد، كما سيحاول الناتو زيادة نشاطه في دول البلطيق، على سبيل المثال، زيادة كثافة التدريبات، لكنه لن يزيد بشكل جدي الوحدة العسكرية في الحلف.

أما بالنسبة للتدريبات العسكرية الروسية باستخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية كانت رداً على العديد من الأعمال العدائية من جانب الدول الغربية، كما من المؤكد أن روسيا ليست مهتمة بالصراع مع الناتو وتوسيع مسرح العمليات في دول البلطيق، حيث أن تصعيد الوضع حول روسيا تستغله النخب الحاكمة في دول البلطيق لأغراضها السياسية الداخلية.

وعن الرأي القائل بأن روسيا ستهاجم قريبًا دول البلطيق وبولندا هو دعاية لحلف شمال الأطلسي، ويتم ذلك من أجل إجبار هذه الدول على الاستثمار بشكل أكبر في الدفاع، بالتالي، إن مثل هذه الدعاية ضرورية لخلق الخوف في دول البلطيق، حيث يستخدم السياسيون المحليون بدورهم موضوع “التهديد الروسي” لإخراج السكان الناطقين بالروسية من أراضي دول البلطيق.

وجدير بالذكر أنه في إستونيا، يتزايد اضطهاد الكنيسة الأرثوذكسية الإستونية التابعة لبطريركية موسكو، وهكذا، اعترف برلمان البلاد بنائب لجنة الانتخابات الأوروبية باعتباره “مؤسسة تدعم العدوان العسكري للاتحاد الروسي”، ودعاها إلى قطع العلاقات مع بطريركية موسكو، وكانت قد طردت السلطات الإستونية رئيس لجنة عمليات الطوارئ، المتروبوليت يوجين، وأنهت قاعة مدينة تالين عقد الإيجار المبرم مع لجنة عمليات الطوارئ للمباني التي يشغلها مكتب العاصمة، بالإضافة إلى ذلك، تستمر المناقشات في إستونيا حول حرمان المواطنين الروس من حق التصويت في الانتخابات البلدية.

وفي لاتفيا المجاورة، ذهبوا إلى أبعد من ذلك: ففي عام 2022، تم اعتماد تعديلات على قانون الهجرة، والتي شرعت في ترحيل المواطنين الروس الذين لم يجتازوا امتحان اللغة اللاتفية من البلاد، وقال رئيس لجنة مجلس النواب للمواطنة والهجرة وتماسك المجتمع، غونارس كوتريس، لإزفستيا إنه اعتباراً من أبريل، أمرت السلطات 25 مواطناً روسياً بمغادرة البلاد، ويدرس مجلس النواب الآن تغييرات جديدة في قانون الهجرة، والتي بموجبها يتم تهديد أكثر من 3 آلاف روسي بالترحيل من الجمهورية.

كييف – (رياليست عربي): أعلن جهاز الأمن الأوكراني عن اعتقال عقيدين للاشتباه في محاولتهما اغتيال الرئيس فلاديمير زيلينسكي ورئيس الدائرة...

واشنطن – (رياليست عربي): إن أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة وصلت إلى مستويات قياسية، وفي الوقت نفسه، في بعض...

موسكو – (رياليست عربي): قال خبراء إن الدول الغربية تعمل عمدا على تفاقم مخاطر الصدام العسكري بين روسيا وحلف شمال...

موسكو – (رياليست عربي): تولى فلاديمير بوتين منصبه رسمياً كرئيس لروسيا، وأصبحت بداية الولاية هي الخامسة للرئيس الحالي، ويتوقع الخبراء...

موسكو – (رياليست عربي): قال خبراء إن الدول الغربية تعمل عمدا على تفاقم مخاطر الصدام العسكري بين روسيا وحلف شمال...

دمشق – (رياليست عربي): إشكاليات معقدة تُظلل المشهد السوري؛ هي إشكاليات أدخلت الأزمة السورية في حالة من الجمود السياسي، مع...

بروكسل – (رياليست عربي): قالت المفوضية الأوروبية إن التغييرات على قانون الهجرة التي اعتمدها البرلمان اللاتفي في عام 2022 لا...

موسكو – (رياليست عربي): في العام الماضي، زار الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون روسيا للمرة الأولى، وكانت النتيجة الرئيسية لزيارته...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل