المحتوى الرئيسى

السعودية والأردن يؤكدان ضرورة وقف التصعيد العسكري الإسرائيلي في رفح وغزة

05/08 07:51

أكدت المملكة العربية السعودية والأردن الثلاثاء على ضرورة وقف التصعيد العسكري الإسرائيلي المتواصل، وشددتا على "خطورة احتلال إسرائيل للجانب الفلسطيني من معبر رفح وإغلاقه أمام دخول المساعدات الإنسانية للقطاع".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) مساء الثلاثاء أن " وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله ، بحث مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور أيمن الصفدي، في اتصال هاتفي، التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية".

وأعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان في وقت سابق عن "إدانة واستنكار المملكة الشديدين لاعتداء مستوطنين إسرائيليين" على قافلة مساعدات إنسانية تابعة للأردن كانت في طريقها لقطاع غزة، مؤكدة أن "تكرار هذه الاعتداءات هو نتيجة لفشل قوات الاحتلال الإسرائيلية القيام بمسؤولياتها في ظل القانون الإنساني الدولي ويعتبر تواطئاً ممنهجاً لمنع وصول المساعدات الإنسانية الضرورية لقطاع غزة".

وشددت الوزارة على مطالبة المملكة للمجتمع الدولي بضرورة "اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على انتهاكاته للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، والاضطلاع بمسؤوليته فيما يخص حماية وتأمين عبور قوافل المساعدات وضمان دخولها إلى قطاع غزة بما يساهم في تخفيف الأزمة الإنسانية الخانقة هناك".

وحمّل الصفدي، عبر منصة "إكس" إسرائيل "المسؤولية الكاملة" عن اعتداء مستوطنين على قافلة مساعدات أردنية كانت في طريقها إلى معبر بيت حانون (إيريز) لدخول غزة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل