المحتوى الرئيسى

تجنب وضعها على المائدة.. أطعمة ومشروبات تهدد بأمراض خطيرة

05/05 05:41

أطعمة ومشروبات تجنب وضعها على مائدة الطعام

هل تخيلت يوما أن يكون الطعام عدوك وأن يصيبك بالكثير من الأمراض؟، ربما لم يخطرعلى بالك أن طعامك المفضل من الممكن أن يسبب لك أمراضا، إذ إن هناك قائمة أطعمة ومشروبات لا يجب أن تتضمنها مائدة طعامك لخطورتها على الصحة، بحسب موقع «Tips and Tricks» الهولندي.

الموقع الهولندي نقل عن أطباء، أن هناك قائمة أطعمة ومشروبات يجب عدم وضعها على مائدة الطعام وذلك لأنها تسبب أمراضا خطيرة وهي كالتالي:

يسبب الملح ارتفاعا في ضغط الدم، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لذلك يجب الحذر عن وضعه في الطعام.

2- الأطعمة الخالية من الدهون

رغم أن الأطعمة الخالية من الدهون مفيدة لأي نظام غذائي متوازن، وأنها ضرورية للعديد من وظائف الجسم، إلا أنه يجب الحذر عند وضعها على مائدة الطعام، إذ تسبب ارتفاعا في مستوى الكوليسترول في الدم، وتزيد خطر الإصابة بتصلب الشرايين والأورام والالتهابات وأمراض القلب.

المعلبات من الأطعمة التي يجب الامتناع عن وضعها على سفرة الطعام، إذ تسبب أمراضا مختلفة بسبب تلف بعض العناصر الغذائية مثل الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بسبب الحرارة العالية المستخدمة في تعليب البضائع.

البطاطس المقلية قد تسبب أضرارا صحية كبيرة بسبب وضعها في الزيوت المهدرجة التي تتحول إلى دهون متحولة، كما أنها تتسبب في زيادة الوزن، لذلك احذري من تقديمها على سفرة الطعام بشكل مفرط.

حبوب الإفطار تؤثر على جهاز المناعة لدينا، لذلك يجب الحذر عند وضعها على مائدة الطعام ويفضل البحث عن بدائل حبوب الإفطار العضوية.

رغم أن الجبن يعد مصدرا جيدا للكالسيوم والبروتين والفوسفور وبعض الفيتامينات، إلا أنه غذاء عالي السعرات الحرارية، وهو ما يضر بالصحة خاصة للفئات التي تعاني من أمراض مزمنة.

تحتوي التونة على كميات كبيرة من الزئبق الذي ينتقل إلى الدماغ ويتسبب في الكثير من الأمراض، لذلك يجب الامتناع عن وضعها على مائدة الطعام أو تناولها بشكل غير متوازن.

يحتوي العسل الخام على مادة جرايانوتوكسين، والتي يمكن أن تسبب الدوخة والضعف والتعرق الزائد والغثيان، لأن العسل الخام لا يمر بعملية البسترة التي تقتل فيها السموم الضارة.

تسهم اللحوم المصنعة عادة في ارتفاع ضغط الدم وغيره من المشكلات الصحية الأكثر خطورة، لذا يجب الحذر عند وضعها على مائدة الطعام.

الخبز الأبيض، مرتفع السعرات الحرارية، ما يزيد من خطر ارتفاع الأنسولين ويتسبب في مشكلات صحية كبيرة كالسكر والضغط.

تحتوي السمن على نسبة عالية من الدهون المتحولة، والتي غالبا ما ترتبط بأمراض القلب والنوبات القلبية، لذلك يجب الحذر عند وضعها على مائدة طعامك.

12- عصائر الفاكهة ومشروبات الطاقة والصودا

تحتوي عصائر الفاكهة على مواد حافظة ضارة، بينما تحتوي مشروبات الطاقة على الكافيين والتوراين والجوارانا والجلوكورونولاكتون بكميات قد لا تكون آمنة عند تناولها، بينما تحتوي الصودا على سعرات حرارية عالية يقوم الجسم بتخزينها على شكل دهون تتسبب في أمراض كثيرة.

مع انطلاق امتحانات المراحل التعليمية المختلفة، يحاول الطلاب تقسيم أوقاتهم بين المذاكرة والنوم، خاصة طلاب لثانوية العامة التي يفصلهم عن بدءها أقل من شهر.

ابتكر فريق من العلماء طريقة جديدة بإمكانها جعل البطاريات أكثر كفاءة وخفض سعرها باستخدام كمية صغيرة من العناصر المنشطة المتوفرة بكثرة منها الألومنيوم والسيليكون

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل