المحتوى الرئيسى

كيف انقسم الاتحاد الأوروبي حول قضية إعادة اللاجئين في سن الخدمة العسكرية إلى أوكرانيا؟ – رياليست عربي│ أخبار و تحليلات

05/05 03:16

Русский/English/العربية

براغ – (رياليست عربي): صرح وزير الخارجية التشيكي جان ليبافسكي لإزفستيا بأن جمهورية التشيك لا ترحب باللاجئين الأوكرانيين على أراضيها الذين يحاولون تجنب التجنيد الإجباري في الجيش، وبالتالي فمن الممكن أن تنضم براغ إلى مجموعة الدول التي ستبدأ في إعادة الرجال في سن الخدمة العسكرية إلى كييف، ويؤكد الخبراء أن أوروبا منقسمة الآن حول مسألة نقل النازحين إلى أوكرانيا الذين يمكن إرسالهم للقتال، وبحسبهم، فإن النخب تخشى الإضرار بسمعتها، لأن طرد اللاجئين ليس له أي أساس قانوني، وفي الوقت نفسه، لدى الاتحاد الأوروبي دوافع للتعويض عن خسائر القوات المسلحة الأوكرانية.

ووفقاً لتقديرات هيئة الإحصاء الأوروبية – يوروستات، يوجد حالياً حوالي 4.2 مليون لاجئ أوكراني في الاتحاد الأوروبي، معظم المهاجرين موجودون في ألمانيا وبولندا وجمهورية التشيك، صرح وزير خارجية الأخير جان ليبافسكي أن براغ لا ترحب بالمهاجرين الأوكرانيين الذين يحاولون تجنب التجنيد الإجباري في الجيش، لقد دعمت جمهورية التشيك اللاجئين الأوكرانيين منذ فترة طويلة، ونحن نرحب بهم في أراضينا، “ومع ذلك، ليس أولئك الذين يحاولون تجنب التجنيد الإجباري في الجيش”.

في الوقت نفسه، قال جان ليبافسكي، إن براغ لن تطرد الأوكرانيين في سن الخدمة العسكرية من البلاد، لأن جمهورية التشيك ليس لديها الآليات القانونية المناسبة وهذا سيكون مخالفاً للقانون الدولي والتزامات البلاد.

من جانبها، أعلنت وارسو استعدادها لمساعدة أوكرانيا على ضمان عودة مواطنيها الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً، والذين وصلوا إلى بولندا بعد بدء العملية الخاصة الروسية، إلى وطنهم، وردا على سؤال من الصحفيين حول رد فعل السلطات إذا طلبت منهم كييف المساعدة في إعادة أولئك الذين قد يفقدون حقهم في البقاء في بولندا بعد انتهاء صلاحية جواز سفرهم، أجاب وزير الدفاع البولندي فلاديسلاف كوسينياك كاميش: “أي دعم ممكن” لكنه أوضح لاحقاً أن السلطات مستعدة لعدم تمديد إقامة المواطنين الأوكرانيين في سن الخدمة العسكرية في الجمهورية إلا إذا تم اتخاذ القرار المناسب على مستوى الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي في الثاني من مايو/أيار: “من المؤكد أننا لن نساعد المتهربين من الخدمة العسكرية”، وفي الوقت نفسه، أكد أن وارسو ليست على علم بعد بنوايا كييف فيما يتعلق بالمواطنين الأوكرانيين في سن الخدمة العسكرية في بولندا، ووفقاً للمعلومات الواردة من مكتب الأجانب البولندي، فإن 140 ألف رجل أوكراني في سن الخدمة العسكرية يتمتعون بوضع اللاجئ في هذا البلد.

وقد وجدت مبادرة بولندا التفهم في ليتوانيا، وقال وزير دفاعها ، لوريناس كاسيوناس، إن أوكرانيا “تفتقر بشدة إلى احتياطي التعبئة، للمواطنين في سن الخدمة العسكرية الذين غادروا البلاد”، واقترح، على وجه الخصوص، الحد من المزايا الاجتماعية للرجال الأوكرانيين، وتصاريح العمل، وبعض الوثائق، وأشارت رئيسة الوزراء الليتوانية إنغريدا سيمونيتي إلى أن فيلنيوس، عند النظر في مسألة تمديد تصريح الإقامة، يمكن أن تبحث عن “بعض الطرق للتأكد من أن الشخص قد أدى واجب التعبئة الخاص به أو تم إطلاق سراحه منه”.

وفي الوقت نفسه، ذكرت إستونيا المجاورة أنها لا تنوي ترحيل المواطنين الأوكرانيين المكلفين بالخدمة العسكرية إلى وطنهم، وقالت أنيلي فيكس، مستشارة إدارة سياسة المواطنة والهجرة بوزارة الداخلية في البلاد: إن عدم وجود جواز سفر أجنبي ساري المفعول لا يمنع إمكانية التقدم للحصول على تصريح الإقامة أو تجديده.

وقد تم مؤخرا التعبير عن إجابة مماثلة في مجلس الشيوخ في برلين، وأشاروا إلى أن توفير أو تمديد تصاريح الإقامة المؤقتة في ألمانيا للاجئين الأوكرانيين لا يتطلب منهم الحصول على جواز سفر صالح، وفي ديسمبر/كانون الأول، أكد رئيس وزارة العدل الألمانية، ماركو بوشمان، أن برلين لن تقوم بتسليم اللاجئين الأوكرانيين إلى كييف للخدمة في القوات المسلحة الأوكرانية، وفي الوقت نفسه، في الخريف الماضي، أكدت بعض الدول الأوروبية أيضاً أنها لن ترسل الرجال الذين يتهربون من التجنيد الإجباري إلى أوكرانيا، وكان من بينها النمسا والمجر.

وقد نشطت وسائل الإعلام الغربية في الآونة الأخيرة في الكتابة عن حقيقة مفادها أن أوكرانيا تعاني من نقص حاد في الأفراد العسكريين، وهكذا، وفقاً لما نشرته صحيفة بيلد الألمانية، الآن، على الرغم من التعبئة العامة، فإن 15% فقط من الملزمين بالخدمة العسكرية يقاتلون في البلاد.

بالنتيجة، إن الترحيل القسري ممكن فقط كجزء من إجراءات التسليم، عندما تعلن وكالات إنفاذ القانون الأوكرانية عن شخص يشتبه في ارتكابه جريمة، ثم تقدم طلباً إلى بلد معين، وهذا القرار يتطلب قراراً من المحكمة.

والاتحاد الأوروبي أشار بوضوح إلى أنهم يفضلون الصمت على موضوع طرد الأوكرانيين للخدمة في القوات المسلحة لأوكرانيا في المجال العام.

واشنطن – (رياليست عربي): تعتزم الولايات المتحدة قيادة مجموعة مهمتها تزويد أوكرانيا بمبلغ 50 مليار دولار من أرباح الأصول الروسية...

لندن – (رياليست عربي): وضع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خطة لإنهاء سلمي للصراع في أوكرانيا، لكنه لن يكشف عنها...

القدس – (رياليست عربي): وافقت حركة حماس الفلسطينية على تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة...

واشنطن – (رياليست عربي): في استطلاع حديث للرأي، وصف 43% من الأمريكيين الصين بأنها عدو، مقارنة بـ 24% في عام...

واشنطن – (رياليست عربي): في استطلاع حديث للرأي، وصف 43% من الأمريكيين الصين بأنها عدو، مقارنة بـ 24% في عام...

بيونغ يانغ – (رياليست عربي): تحرز الصواريخ في كوريا الشمالية تقدمًا لا يصدق - تطورات تفوق سرعتها سرعة الصوت، وصواريخ...

موسكو – (رياليست عربي): مقارنة بين أولمبياد باريس و سوتشي: عبر التاريخ، شهدت الألعاب الأولمبية تحولات جذرية، ليس فقط على...

براغ – (رياليست عربي): صرح وزير الخارجية التشيكي جان ليبافسكي لإزفستيا بأن جمهورية التشيك لا ترحب باللاجئين الأوكرانيين على أراضيها...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل