المحتوى الرئيسى

أم أربعة وأربعين تنقذ مرضى الكلى.. دراسة صينية تكشف السبب - الناس.نت .. وراء كل حجر قصة

05/05 01:57

أم أربعة وأربعين.. الحشرة ذات الشكل المخيف التي يطلق البعض اسمها على السيدات اللاتي يتدخلن في أمور غيرهن، اكتشف باحثون صينيون أنها يمكن أن تسهم في إنقاذ حياة الأشخاص المصابين بأمراض الكلى.

ويحتوي الحريش السام (الاسم العلمي لـ أم أربعة وأربعين) الصيني ذو الرأس الأحمر على مواد كيميائية خاصة تسمى قلويدات، تقلل الالتهاب والتليف في زراعة خلايا الكلى، وفقًا لورقة جديدة في مجلة المنتجات الطبيعية، نقلت عنها مجلة نيوزويك الأمريكية.

وهذا النوع من الحريش، المعروف أيضًا باسم الرأس الأحمر الصيني، واحد من أكثر من 1000 حيوان يستخدم في الطب الصيني التقليدي، الذي تم استخدامه منذ آلاف السنين لعلاج أمراض مثل السل والصرع وأمراض القلب وحتى الحروق.

ووفقا للورقة البحثية، يحتوي هذا النوع من الحريش على مستقلبات ثانوية يمكن أن تساعد في علاج أمراض الكلى، واستخرج باحثون من كلية الطب بجامعة شنتشن في الصين، مركبات من عينة من مسحوق حريش ( أم أربعة وأربعين) مجفف، وبعد تحليلها باستخدام التحليل اللوني والقياس الطيفي اكتشفوا أنه يحتوي على 12 مركبًا قلويًا جديدًا، بعضها له هياكل جزيئية فريدة وغير عادية.

وجاء في الورقة البحثية: “تم عزل 12 قلويدًا جديدًا، سكولوبينولين A-L، إلى جانب ستة نظائرها المعروفة، من Scolopendra subspinipes mutilans، والتي تم تحديدها من خلال تحليل البيانات الطيفية والطرق الكيميائية والحسابية الكمومية”.

وعندما طبقوا هذه القلويدات على مزارع الخلايا، اكتشفوا أن بعضها يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، في حين أن البعض الآخر يقلل أيضًا من التليف الكلوي.

يتميز التليف الكلوي بتراكم الأنسجة الضامة الليفية الزائدة، مما قد يؤدي إلى مرض الكلى المزمن، يمكن تحفيزه عن طريق الالتهاب.

واكتشف الباحثون أيضًا أن البروتين الموجود في الخلايا المشاركة في التليف الكلوي يتم استهدافه بواسطة إحدى القلويدات، فيما يأملون أن يوفر هذا الاكتشاف طريقًا جديدًا لتطوير أدوية لعلاج أمراض الكلى.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل