المحتوى الرئيسى

بعد استعراضها أمام السيسي.. أبرز 14 معلومة عن الدبابة الميركافا الإسرائيلية | المصري اليوم

04/28 11:48

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صور تغطية زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي التقطت خلالها صورة للدبابة الإسرائيلية «ميركافا» ودراسة عيوب أنظمة الحماية الخاصة بالدبابة «تروفي»، وهو ما أثار جدل واسع بين المصريين.

السيسي للمصريين: «علموا أبناءكم البرمجة وعلوم البيانات»

السيسي: «ما تم إنجازه حلم تحقق على أرض مصر»

السيسي يفتتح مركز البيانات الرئيسي للدولة عبر تقنية الفيديو كونفرانس

السيسي: «مصر كانت تحفظ بياناتها في الخارج بمبالغ طائلة.. واستطعنا الآن توطينها»

«متلومونيش أنا بس».. السيسي ينتقد زيادة الإقبال على كليات آداب وتجارة وحقوق (فيديو)

السيسي: «من كرم ربنا عليّ بعمل اللي محدش يفكر فيه كمسؤول في الدولة» (فيديو)

زعيم المعارضة الإسرائيلية: «لو كنت رئيسًا للوزراء لرفضت العملية في رفح مقابل عودة المحتجزين»

الجريدة الرسمية تنشر قرارين جديدين لرئيس الوزراء (التفاصيل)

السيسي: نجهز لانطلاقة حقيقية في مجال نقل البيانات تحفظ لمصر مكانتها في عالم يتقدم بشكل متسارع

وعبر هذا التقرير نستعرض أبرز معلومات عن الدبابة «ميركافا» خلال السطور التالية:

منذ اندلاع عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر لعام 2023 ظهرت دبابة الميركافا الإسرائيلية إلى جانب ظهورها في العديد من حروب التي شنها الاحتلال الإسرائيلي السابقة، وذلك لكونها الدبابة الرئيسية والأهم لجيش الاحتلال، وتعد واحدة من الدبابات التي يتم تطويرها وإنتاجها محليًا.

1- هي واحدة من من الدبابات التي قام الاحتلال بتطويرها بدايةً من عام 1970، لتخرج هذه الدبابات لأول مرة إلى العالم عام 1979 بعد سنوات من التطوير.

2- مرت الدبابة «الميركافا»، بعدة مراحل من التعديلات حتى وصلت إلى الإصدار الرابع، الذي لا يزال مستخدمًا حتى الوقت الحالي.

3- استخدمت الميركافا في حرب تموز اللبنانية عام 2006 من قبل جيش الاحتلال، واستطاعت بعض الجماعات المسلحة في لبنان من تدميرعددا منها.

4- يبلغ وزن الميركافا 65 ألف كيلوجرام تقريبًا مما يعني أنها من الآليات الثقيلة، وتم استخدامها من قبل جيش الاحتلال بشكل أساسي في كثير من عملياته داخل الأراضي الفلسطينية وخارجها.

5- استُخدمت في طوفان الأقصى، وأطلق عليها الاحتلال اسم «السيوف الحديدية»، واستطاعت المقاومة الفلسطينية في غزة تدمير بعضها في اليوم الأول من الحرب.

6- تعد من أحدث دبابات القتال التابعة للاحتلال الاسرائيلي، تتميز بتصميم يوفر لطاقم الدبابة حماية إضافية تضمن نجاته في حالة تعرضها لضربة.

7- تم تجهيز الدبابة بنظام الحماية النشطة، القادرة على تدمير ومقاومة الصواريخ والمقذوفات التي تهاجمه، والصواريخ التي تٌطلق من الجو وأسلحة الهجوم العلوية المضادة للدبابات كما لديها ميزة مواجهة الحرائق والقدرة على إطلاق النيران وبكثافة ضد الطائرات وتعد من أبرز الأسلحة في حروب المدن.

8- تحتوي معظم الدبابات على محرك أمامي بينما تحتوي «الميركافا»على محرك خلفي، وهو ما يساعد في توفير حماية إضافية للطاقم الذي يقوم بمهامه من دبابة الميركافا الإسرائيلية.

9- يبلغ عدد طاقم دبابة «الميركافا» إلى 4 جنود، تستطيع هذه الدبابة نقل 6 جنود نظرا لتصميمها الذي يسمح لها بذلك.

10- صممت دبابات الميركافا بخاصية توفير دروع معيارية، حيث يمكن تغييرها بسهولة، وهو ما يساعد الدبابة على التكيُّف في مختلف الظروف المطلوبة.

11- يُقدّر سعر دبابة ميركافا بقرابة 6 ملايين دولار أمريكي لكل دبابة.

12- حصلت دبابة «الميركافا» على نظام متقدم يتضمن متحدد مدى ليزريًا، إضافة إلى تقنية التصوير الحراري ونظام الاستهداف المحوسب، وهو ما يساعد الطاقة على الاشتباك مع الأهداف بدقة حتى لو كانت ظروف الإضاءة متدنية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل