المحتوى الرئيسى

هل شرب المياه قبل الطعام مفيدًا أم ضار؟ | المصري اليوم

04/25 21:24

يعتبر شرب الماء من أهم العادات التي يتبعها الجميع بصفة مستمرة على مدار اليوم خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة ومع ذلك، فقد كان هناك بعض الجدل حول توقيت تناول الماء، خاصة فيما يتعلق بالوجبات. يزعم البعض أن شرب الماء قبل أو أثناء أو بعد الوجبات قد يتداخل مع عملية الهضم، بينما يرى آخرون أنه يوفر فوائد صحية عديدة.

لهذه الأسباب.. احذر اصطحاب هاتفك المحمول إلى المرحاض

تناوله في الطقس الحار.. فوائد بالجُملة لعصير القصب

في صيف 2024.. تناول البطيخ يحمي من هذا النوع من السرطان

وفق ما ذكر موقع health shot، فإن هناك دراسات أكدت ضرورة تناول الماء في أوقات معينة خاصة فيما يخص أوقات تناول الوجبات، وذلك لضمان عدم حدوث مشاكل صحية خاصة في الجهاز الهضمي.

شرب الماء قبل الوجبات له فوائده، فهو يساعد على ترطيب الجسم، وإعداد الجهاز الهضمي، ويمكن أن يساعد في التحكم في كمية الطعام، عندما نشرب الماء قبل تناول الوجبة، فإنه يمكن أن يخلق شعورًا بالامتلاء، مما يقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام.

علاوة على ذلك، فإن الترطيب المناسب يعزز عملية التمثيل الغذائي ويمكن أن يساهم في تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، يوصي الخبراء عمومًا بشرب كوب من الماء قبل حوالي 30 دقيقة من تناول الوجبة لتحسين هذه الفوائد.

ممارسة شرب الماء أثناء الأكل أمر شائع في العديد من الثقافات، ومع ذلك، يجب الحذر من الإفراط في استهلاك الماء أثناء الوجبات لأنه قد يخفف من حمض المعدة، مما قد يعيق عملية هضم الطعام، ومع ذلك، فإن تناول رشفات صغيرة من الماء أثناء الوجبات من غير المرجح أن يسبب مشاكل كبيرة ويمكن أن يكون مفيدًا، خاصة للأفراد الذين يعانون من صعوبة في البلع.

إن تناول الماء بعد الوجبة له مزاياه أيضًا، فهو يساعد في غسل جزيئات الطعام المتبقية، وضمان نظافة الفم ومنع مشاكل الأسنان المحتملة، كما أن شرب الماء بعد الوجبات يمكن أن يساعد أيضًا في حركة الطعام بسلاسة عبر الجهاز الهضمي، مما يمنع الإمساك.

نرشح لك

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل