المحتوى الرئيسى

المجني عليه دافع عن القيم.. لماذا تحولت جريمة قتل البنا لقضية رأي عام؟

10/20 13:20

"راجح قاتل، شهيد الشهامة".. جملتان هما الأكثر تداولا عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حاليا، بالتزامن مع فض قوات الأمن بمديرية أمن المنوفية مسيرة -دون تصريح- نظمها العشرات من الشباب أمام مقر محكمة شبين الكوم. 

وخلال تلك المسيرة ردد الشباب هتافات تطالب بإعدام المتهم محمد راجح وآخرين بتهمة قتل الشاب محمود البنا المعروف إعلاميًا بـ"شهيد الشهامة"، والتي تحولت إلى "قضية رأي عام"، بعد تأجيل أولى جلسات المحاكمة. 

وعن الأسباب التي دفعت الشارع المصري للتعاطف مع تلك القضية، أوضح الدكتور محمد مرسي الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، أنّها أصبحت قضية رأي عام، إذ إنّ المجني عليه دافع عن القيم والأخلاقيات التي يدعو الجميع بها دائما لكي تسود الشارع المصري: "الموضوع أخلاقي والمواطنون شعروا بأنّ البنا اتظلم دفاعا عن المبادئ". 

وأضاف المرسي لـ"الوطن" أنّ مواقع التواصل الاجتماعي لها دور كبير في زيادة الاهتمام بالموضوع عن طريق الهاشتاجات المتداولة، وسط تخوفات من إفلات الجاني من العقوبة نظرا لأنّه "قاصر".

ترى الدكتورة سامية خضر أستاذة علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة عين شمس، أنّ أحد الأسباب وراء الاهتمام بتلك القضية هو الشعور بالظلم نتيجة أنّ هناك من يدافع عن الحق دون دافع: "محمود البنا جسد معنى الشهامة التي دائما نطالب بها"، واصفة إياه بـ"النزيه" المدافع عن فتاة ليس له بها صلة. 

وتابعت خضر لـ"الوطن" أنّه عندما يقتل شخص دفاعا عن الأخلاق، فعلى الرأي العام أن ينتفض حتى لا تنحسر النماذج المشرفة، مؤكدة أنّنا بحاجة إلى ضبط الشارع المصري حتى لا تعم تلك الفوضى.

تقول الدكتور ليلى عبدالمجيد الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إنّ بشاعة الجريمة وخطورتها على قيم المجتمع جعلت منها سببا لتصبح قضية رأي عام، مثلما حدث من قبل في قضية فتاة العتبة والممرضة عايدة. 

وفي ظل تلك الأسباب التي دفعت تحول مقتل الشاب إلى قضية رأي عام، استنكرت عبدالمجيد، خلال حديثها مع "الوطن" ما يتداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي من أحكام مسبقة وتشكيكات في نزاهة القضاء، مؤكدة أنّ الأهم الحديث عما يدور بتلك القضية من مشكلات أسرية واجتماعية وإعلامية ودرامية للوقوف على الأسباب التي تؤدي إلى مثل هذه الجرائم.

توفيت سيدة فرنسية بسبب تعرضها لصعقة كهربية بسبب هاتفها المحمول وهي تستحم، ما أصابها بجروح بالغة.

شبيهة الفنانة ياسمين صبري، دينا حمدي تتحدث عن الشبه بينهما وحبها لها، وتعليقات الناس والمواقف المحرجة التي تعرضت لها بسبب هذا الشبه،

تحليل نفسي لشخصية راجح قاتل محمود البنا "شهيد الشهامة"

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل