المحتوى الرئيسى

الوجبات الجاهزة تهدد بإصابتك بفيروس A.. إليك طرق الوقاية والعلاج

10/20 12:43

يلجأ بعض الطلاب إلى تناول الأطعمة والوجبات الجاهزة أثناء اليوم الدراسي سواء في الجامعة أو المدارس، ويمكن أن تسبب تلك الوجبات الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي أ (فيروس A).

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية العلاقة بين التهاب الكبد الوبائي أ، أو فيروس (A)، وبين الأطعمة الملوثة، وطرق الوقاية منه.

العلاقة بين فيروس (A) والوجبات الجاهزة

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن الوجبات الجاهزة مجهولة المصدر غالبًا تكون ملوثة بفيروس التهاب الكبد الوبائي (A) أو الصفراء والذي يعد من الفيروسات الكبدية التي تؤثر على وظائف الكبد.

وأضاف عز العرب أن الإصابة تحدث نتيجة انتقال الفيروس من الطعام أو الشراب الملوث به إلى الشخص، خاصةً أن الطلاب تكون أعمارهم صغيرة ومناعتهم تكون أضعف من الطبيعي وبالتالي يسهل تعرضهم للفيروس.

أكد عز العرب، أن مشكلة إصابة الشخص بفيروس (A)، تتمثل في أنه لا يمكن اكتشافه في الفترة الأولى وهي فترة حضانة المرض التي قد تستمر لمدة أسبوع لأن الأعراض قد تتشابه مع نزلات البرد، فيظهر على المصاب بعض الأعراض ومنها:

- ارتفاع في درجات الحرارة.

- آلام شديدة في المعدة.

- إعياء وتعب عام في الجسم.

- عدم القدرة على التوازن.

وأوضح أستاذ أمراض الكبد أنه قد يتم التشخيص المرض بشكل خاطيء حتى أن العلاج قد يكون خاطيء ويؤثر على الكبد، ولكن بعد مرور الأسبوع الأول تظهر أعراض الالتهاب الكبدي بشكل واضح من خلال:

- تغير لون البشرة للأصفر.

- تغير لون بياض العين إلى الأصفر.

- تغيير لون البول إلى لون داكن يشبه الشاي المغلي.

- تحول لون البراز إلى البني الفاتح.

وأكد عز العرب أن فيروس A كغيره من الفيروسات يأخذ دورته في الجسم وينتهي حتى أنه قد لا يستلزم لعلاج في بعض الأحيان، موضحًا أن الأدوية التي يتناولها المصاب تكون من أجل حماية الكبد من تأثير الفيروس.

وأوضى أستاذ أمراض الكبد بخضوع المصاب لبعض التحاليل والفحوصات والتي تتضمن:

- عمل تحاليل دم وبول وبراز للكشف عن وجود الفيروس.

- عمل تحليل وظائف كبد.

- عمل تصوير بالموجات الصوتية على الكبد للتعرف على طبيعة الالتهاب.

ويعتمد العلاج على بعض الأدوية التي تعالج الأعراض وتحمي الكبد، مثل الأدوية التي تساعد على السيطرة على نسبة الصفراء في الدم، وذلك بحسب ما قاله عز العرب.

وألمح عز العرب إلى أن التعافي من العدوى يعتمد أيضًا على قوة جهاز المناعة لذا يفضل الحرص على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية المناعة فذلك يساعد على سرعة التعافي منها.

ولأن الوقاية خير من العلاج، قدم عز العرب روشتة تساعد على الوقاية من التعرض للعدوى، وتتضمن:

- الابتعاد تمامًا عن تناول وجبات جاهزة ومجهولة المصدر لتجنب احتمالية تلوثها بالعدوى.

- الحرص على تنظيف اليدين قبل تناول الطعام.

- الحرص على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن لتقوية جهاز المناعة والوقاية من التعرض للعدوى.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل