المحتوى الرئيسى

أكل الطين ضمن الأعراض.. 7 علامات تخبرك بنقص الحديد في الجسم

10/20 00:27

يعتبر الحديد من أهم العناصر الموجودة في جسم الإنسان، ويلعب الحديد دورًا حيويًا في إمداد خلايا الجسم بالأكسجين، كما يدخل في تخليق الهيموجلوبين (البروتين الموجود في كريات الدم الحمراء).

ويمكن أن يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى الإصابة بفقر الدم أو (الأنيميا)، ويقول الأطباء إن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي 7 أعراض تكشف الإصابة بنقص الحديد، وذلك وفقًا لموقع "Everydayhealth".

التعب والإرهاق هما من أشهر أعراض نقص الحديد شيوعًا، ويحدث التعب بسبب عدم قدرة الجسم على توصيل الأكسجين الكافي لخلايا الجسم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى انخفاض طاقة الإنسان.

وغالبًا يشعر الأشخاص المصابين بنقص الحديد بالهبوط، والضعف وعدم القدرة على التركيز، وينصح الأطباء بأخذ قسط كافي من الراحة، وفحص مستوى الحديد في الجسم.

2- كثرة الإصابة بالعدوى والالتهابات

الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد، أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الشائعة مثل البرد والإنفلونزا، والالتهابات ويحدث ذلك لأنهم يعانون من نقص كرات الدم الحمراء، وبالتالي لا يصل الدم بصور كافية للطحال الذي يقوم بمكافحة العدوى، كما تقل كمية الأكسجين الواصلة للغدد الليمفاوية المسؤولة عن إنتاج كريات الدم البيضاء (المسؤولة عن مناعة الجسم)، وبالتالي لايتم إنتاج كريات الدم البيضاء بالقدر الكافي، وتكون الكريات الموجودة ضعيفة ولا تقوى على مواجهة العدوى.

من أبرز علامات نقص الحديد، لأن الحديد يساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء التي تعطي الجلد لونًا ورديًا، وبالتالي فإن نقصه يؤدي لشحوب الجلد، ويمكن ملاحظة ذلك بسهولة في المنطقة الموجودة تحت العين إذ تظهر عليها أعراض الشحوب والتغيرات بصورة أكبر من باقي البشرة.

اقرأ أيضًا: حقن الحديد قد تهدد حياتك.. هل يجب إجراء اختبار حساسية؟

يمكن أن تكون التغيرات في الفم والأسنان مرتبطة بنقص الحديد، ويؤدي نقص الحديد إلى تورم اللسان وتشققه.

وهي متلازمة تسبب الشعور بالرغبة في تحريك القدمين، وعدم الراحة عند سكونهما وعادةً تحدث تلك الحالة ليلًا، وتؤثر على النوم.

وهي حالة مرضية تؤدي للشعور برغبة في تناول المواد غير الغذائية مثل الطباشير أو الطين وغيرهما، وهذه الحالة مرتبطة بنقص الحديد في الجسم.

نقص الحديد يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا والتي تُسبب بدورها تساقط الشعر، ويحدث التساقط لأن بصيلات الشعر لا تحصل على الأكسجين اللازم لها، وبالتالي تبدأ في التساقط.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل