المحتوى الرئيسى

ترامب يقترح على الصين حلا حُبّياً

10/19 06:04

"التجارة مع الصين أهم من حقوق الإنسان بالنسبة لواشنطن"، عنوان مقال فلاديمير سكوسيريف، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول موقف ترامب من محاولات معاقبة الصين وحرصه على العلاقة مع بكين.

وجاء في المقال: اعتمد مجلس النواب الأمريكي أربع مبادرات تشريعية تنص على إجراءات صارمة ضد جمهورية الصين الشعبية. ثلاث منها، تتعلق بالمظاهرات في هونغ كونغ، فيما تدعم إحداها تسليم كندا المدير المالي لشركة التكنولوجيا الصينية Huawei ، المتهمة بانتهاك العقوبات الأمريكية ضد إيران.

ردة فعل الصين، لم تخرج عن المتوقع. فقد اتهمت وزارة الخارجية الصينية المشرعين الأمريكيين برعاية خطط شريرة لتقويض استقرار هونغ كونغ. وسوف تتضرر العلاقات الثنائية إذا تحولت التدابير المقترحة إلى قوانين.

توقف المشرعون، استراحة محارب، في لحظة حساسة للغاية بالنسبة لترامب. فهو يتفاوض مع الصين في محاولة لإيجاد مخرج للحرب التجارية التي تعاني منها كلتا الدولتين. واستنادا إلى تقارير وول ستريت جورنال وسي إن إن، فإن الإدارة الأمريكية لا تميل على الإطلاق للمخاطرة بالصفقة المرتجاة مع الصين من أجل تلبية طموحات أعضاء الكونغرس.

وفي الصدد، قال عميد كلية الدراسات الشرقية بالمدرسة العليا للاقتصاد، أندريه كارنييف، لـ "نيزافيسيمايا غازيتا": "وفقا لترامب، توصل الطرفان إلى اتفاق مؤقت. وتصرفات أعضاء الكونغرس، تعطي (ترامب) ورقة رابحة إضافية. يمكن أن يقول ترامب للصينيين: "إذا لم توقعوا على الاتفاق مرة أخرى، فانظروا إلى القنبلة التي يُعدّها المشرعون".

لكن الرئيس لا يتصرف على هوى أعضاء الكونغرس. "ينظر ترامب في استخدام مشاريع القوانين كسلاح. فقد يتعرض لعثرات. يمكن لأعضاء الكونغرس عرقلة وصوله إلى اتفاق مع الصينيين وتقديم ذلك بوصفه نجاحا كبيرا للبيت الأبيض. لذلك، لا يستبعد أن تغدو المبادرات التشريعية عقبة أمام الصفقة بين واشنطن وبكين".

Comments

عاجل