المحتوى الرئيسى

بلغت 236%.. الالتزام بتخفيضات اتفاق أوبك+ عند أعلى مستوياته

10/19 04:02

قالت مصادر بأوبك إن اللجنة الفنية المشتركة التي تراقب تنفيذ اتفاق أوبك+ بين منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، وفي مقدمتهم روسيا، توصلت إلى أن نسبة الالتزام بالتخفيضات الإنتاجية في سبتمبر/أيلول الماضي بلغت 236%.

وأضافت المصادر لـرويترز أن اللجنة، التي اجتمعت عبر دائرة تلفزيونية مغلقة الخميس، ناقشت التزاما ضعيفا بالتخفيضات من نيجيريا والعراق العضوين في أوبك.

وقالت المصادر إن الالتزام من جانب أوبك كان أعلى من المنتجين غير الأعضاء بالمنظمة، مدفوعا بهبوط في إنتاج الخام عقب هجمات على منشأتين نفطيتين في السعودية في 14 سبتمبر/أيلول الماضي.

وتتعهد أوبك وروسيا وحلفاء آخرون من منتجي النفط، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، بخفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا حتى مارس/آذار 2020 لدعم أسعار النفط.

ومن المقرر أن يلتقي المنتجون مجددا في 5 و6 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ونجحت السعودية وروسيا في إحداث توافق تاريخي لخفض إنتاج النفط، بدأ مطلع 2017 وما زال متواصلا حتى اليوم، لتعزيز الاستقرار في سوق الخام العالمية.

وفي نهاية 2016، نجح البلدان بحشد أكثر من 24 منتجا للنفط الخام في العالم، للخوض في اتفاق لخفض إنتاج النفط، بواقع 1.8 مليون برميل يوميا، هبط لاحقا حسب اتفاق آخر إلى متوسط 1.2 مليون برميل يوميا، استمر حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2018.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل