المحتوى الرئيسى

منها السكري..11 سببًا وراء الشعور الدائم بالعطش

10/18 20:01

هناك العديد من الأشخاص التي تشعر بالعطش المستمر، رغم تناولها كميات كثيرة من الماء، إلا أن هذا الشعور يمكن أن ينذر بمشكلة صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي عن أسباب الشعور بالعطش المستمر، وفقًا لما ذكره موقع webmd، والتي تتمثل في :

يتسبب جفاف اللسان في الشعور بالحاجة لشرب الكثير من السوائل، على الرغم من تناول كميات كبيرة منه، لذا لابد من التوجه إلى الطبيب المختص.

يحدث جفاف الفم حال عدم إفراز الغدد اللعابية، ما يكفي من اللعاب لترطيب الفم بصورة صحيحة، ما يتسبب في جعل الفم والحلق واللسان في الشعور بالجفاف، وينتج عنه تشقق الشفاه وصعوبة البلع والشعور الشديد بالعطش.

يعد السكري من أكثر الأسباب شيوعًا للشعور بالعطش الدائم، نتيجة لتراكم كمية زائدة من السكر في الدم، وعند حصول الكليتين على الحد الأقصى من السكر بالدم، فإن تدفق الجلوكوز يذهب إلى البول، وبالتالي يتم أخذ السوائل من الأنسجة، وبالتالي يزداد التبول والجفاف والشعور بالعطش الدائم.

يؤثر التليف الكيسي على الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، حيث ينتج عنه أعراض ارتفاع السكر في الدم نفسها، مثل العطش الدائم والأعراض الاخرى كالإمساك وعدم القدرة على زيادة الوزن وضعف النمو.

في حالة عدم توافر ما يكفي من خلايا الدم الحمراء بالجسم، يصاب الشخص بفقر الدم، وتتلخص أعراضه في الشعور بالعطش المفرط، والدوار أو الإغماء وسرعة ضربات القلب والتشنج العضلي.

تحدث متلازمة كوشينغ عندما يحتوى الجسم على نسبة كبيرة من هرمون الكورتيزول، ويعد الشعور بالعطش يكون علامة على الإصابة بها، بالإضافة إلى الأعراض الأخرى مثل زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: الشعور الدائم بالعطش.. هل يشير لمشكلة صحية؟

يعد جفاف الفم من الأعراض الرئيسية لهذا المرض المناعي، فضلاً عن جفاف العينين وأماكن أخرى بالجسم، ويصاحب تلك الأعراض الشعور بألم في المفاصل والتعب الكلي.

أثناء الحمل، تحتاج المرأة إلى الحمام بكثرة، ما يتسبب في زيادة الشعور بالعطش، وقد يشير ذلك إلى الإصابة بسكر الحمل، لذا لا بد من التوجه للطبيب المختص.

يؤثر التبغ الموجود بالسجائر على كمية اللعاب التي يصنعها الجسم، ما يؤدي إلى جفاف الفم، وبالتالي الشعور بالعطش الدائم، كما يتسبب التدخين في جعل اللعاب أكثر سمكًا وأقل ترطيب الفم.

من الممكن أن يرجع الشعور بالعطش الدائم إلى فقدان السوائل أكثر من تناولها، من خلال القيء والإسهال والتعرق بإفراط، فضلاً عن عدم شرب كميات كبيرة من الماء، ما ينتج عنه الإصابة بالجفاف.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل