المحتوى الرئيسى

منها فقدان الوزن.. أعراض تكشف إصابتك بقرحة المعدة

10/18 11:38

تعتبر قرحة المعدة بمثابة جرح مفتوح في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة، ويزداد بسبب تكسير الغشاء المخاطي الواقي لجدار المعدة، ما يؤدي إلى وصول بعض الأحماض والعصارات إلى المعدة فيسبب تآكلها، وقد يصاب بها الشخص دون أن ينتبه.

إليك أبرز الأعراض التي تكشف الإصابة بقرحة المعدة وطرق الوقاية منها، وفقًا لما ذكره موقع "Health line" وتتضمن:

الإحساس بألم وحرقة في منتصف البطن والصدر، وتزداد حدة الألم عندما تكون المعدة فارغة، وقد تستمر لبضع دقائق إلى عدة ساعات. فقدان الوزن. عدم الرغبة في تناول الطعام بسبب الألم. الغثيان أو القيء وغالبا يكون دموي. الانتفاخ والشعور بالامتلاء سريعا. التجشؤ. فقر الدم ويظهر من خلال الشعور بالتعب وضيق التنفس وشحوب البشرة. تغير لون البراز إلى الداكن.

كيف تكشف إصابتك بقرحة المعدة؟

وعند ملاحظة هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب على الفور، للخضوع للتشخيص المناسب ويعتمد على:

التعرف على التاريخ المرضي للحالة. عمل تحاليل دم وبراز. التصوير بالموجات الصوتية. عمل أشعة بالصبغة. عمل منظار البطن.

طرق الوقاية من قرحة المعدة

تعتبر قرحة المعدة من المشكلات المرضية التي قد تؤدي إلى نزيف الجهاز الهضمي، وعلاجها يعتمد على التعرف على السبب للتخلص منه، وتعتمد على:

تجنب تناول الأطعمة أو المشروبات الجاهزة بقدر المستطاع، حيث تؤدي إلى الإصابة بجرثومة المعدة والتي تعد أحد أهم أسباب الإصابة بقرحة المعدة. عدم الإفراط في تناول المسكنات لأنها تتسبب في التقليل من المادة التي تشبه الحاجز بين جدار وحامض المعدة، لذلك يجب التقليل منها. تجنب تناول أطعمة شديدة السخونة أو شديدة البرودة، لأنها تزيد من إفراز حامض المعدة. الابتعاد عن تناول الحمضيات على الريق، كالليمون أو البرتقال، لأنها تتسبب في زيادة حمض المعدة. عدم الإفراط في تناول الأطعمة الحارة، والتي تحتوي على الكثير من التوابل، لأنها تؤثر على تزيد من إفراز حمض المعدة. تجنب الضغوط النفسية بقدر المستطاع خاصة أن المعدة تحتوي على نظام عصبي به عدد هائل من الخلايا العصبية، وله علاقة مباشرة بالانفعالات الداخلية التي يتعرض لها الفرد، ما يتسبب في زيادة إفراز حمض المعدة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل