المحتوى الرئيسى

الصناعة: 40% زيادة بإنتاج الجلود في العام الأول لـ«الروبيكي»

10/18 13:03

المغربي: 190 مصنعاً يعمل بدباغة الجلود في المرحلة الأولى.. بدء تطوير المرحلة الثالثة في 2020

قال ياسر المغربي، مستشار وزير التجارة والصناعة للمشروعات القومية، إن حجم إنتاج الجلود في العام الأول لنقل المدابغ إلى مدينة الروبيكي ارتفع ما بين 30 إلى 40% عما كان عليه في سور مجرى العيون، الأمر الذي ساهم في الحد من تأثير تراجع أسعار الجلود العالمية على الصادرات المصرية بنفس القدر.

وأضاف المغربي، على هامش المؤتمر الذي نظمته شركة إنفورما ماركتس للإعلان عن تنظيم مصر لمعرض الجلود الإفريقي الدولي أمس الأول، إن نحو 190 مصنعاً تعمل بدباغة الجلود حاليا في المرحلة الأولى من الروبيكي بطاقة إنتاجية 100%.

«من المستهدف بدء تطوير المرحلة الثالثة من مدينة الجلود بالروبيكي الخاصة بالصناعات الجلدية والأحذية خلال العام المقبل 2020»، يضيف المغربي، مشيرا إلى أن هذه المرحلة ستهتم بتطوير الصناعات متناهية الصغر.

وأوضح أن المشروع مقام علي ثلاث مراحل بدءاً من دباغة الجلود والمنتجات الوسيطة وصولاً للمنتجات النهائية حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى والتي كانت مخصصة لنقل مدابغ مصر القديمة.

وبحسب المغربي، جارٍ الانتهاء من ترفيق المرحلة الثانية التي سيتم تخصيصها للصناعات التكميلية لدباغة الجلود سواء من الصناعات الكيماوية اللازمة للدباغة أو الصناعات التي تقوم على المخلفات والتي كانت تتسبب في مشاكل بيئية.

وكشف مستشار وزير الصناعة عن وجود مفاوضات حاليا مع العديد من الشركات العالمية المتخصصة في تلك الصناعات التكميلية، ومنها صناعة الجيلاتين الصناعي والطبي والغذائي ، لافتا إلى أنه سيتم التوقيع مع عدد من الشركات في هذا الشأن خلال الفترة المقبلة، بما يقلل ويمنع استيراد المواد الكيماوية والجيلاتين.

ووفقا للمغربي، تعد مدينة الروبيكي إحدى المدن الرائدة لإنتاج الجلود بالشرق الأوسط بحجم إنتاج يصل إلى 150 مليون قدم مكعب سنوياً، مشيرا إلى أن المدينة تمثل التجمع الصناعي البيئي الأكبر في قارة إفريقيا والشرق الأوسط المتخصصة في صناعة الجلود طبقاً للمعايير والاعتبارات العالمية.

وأعلنت شركة إنفورما للمعارض الدولية، وشركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمراني والصناعي، إطلاق معرض الجلود الإفريقي الأول في القاهرة، بالفترة من 21 – 23 يونيو 2020، بأرض المعارض.

ولفت هاني خفاجي، مدير عام شركة إنفورما مصر، إلى العديد من الشركات ستشارك في المعرض كمُنتجي الجلود، و«أنصاف» الجلود أو المُسمى «بقشرة الجلود» ومُقدمي المواد الكيميائية المُستخدمة في عملية دبغ الجلود، والآلات، والأدوات الخاصة بالدباغة، بالإضافة إلى مُقدمي مكونات الأحذية، والأزياء المختلفة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل