المحتوى الرئيسى

مشاركون بمؤتمر "مصر تستطيع": التعليم والصحة قاطرة التنمية في دول العالم

10/16 22:15

واصل المؤتمر الوطني الخامس لعلماء وخبراء مصر في الخارج "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية"، فعالياته لليوم الثاني على التوالي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

وعقدت جلسة "تنمية وتطوير التعليم والصحة"، ضمن فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر، حضرتها وزيرة الهجرة، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الاداري، وشارك فيها الدكتورة هبة نصار نائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق، ورؤوف غبور رئيس شركات غبور وعضو مجلس إدارة صندوق التعليم، والدكتور ناصر فؤاد صاحب مجموعة سانت جورج الطلية بالمملكة المتحدة، الدكتور محمود عزمي استشاري دولي في التعليم العالي بأمريكا، والدكتور محي حافظ مؤسس مصنع وشركة بييونير للمستحضرات الدوائية بطاكجيستان، وماجد زكي مؤسس ورئيس اكبر اكاديمية تعليمية للأطفال Little Zaks Academy في استراليا.

وخلال الجلسة، أكد ماجد زكي مؤسس ورئيس أكبر اكاديمية لتعليم الأطفال في استراليا، على ضرورة تبني التجارب التعليمية المتقدمة التي تعتمد على أساليب تعليم تفاعلية، كما أضاف أن المؤتمر فرصة جيدة لتذليل المعوقات التي من الممكن أن تواجه المستثمرين في مصر، بخاصة للمستثمرين العاملين في مجال مشروعات تعليم الصغار والنشء.

ومن جانبه، أضاف الدكتور محمود عزمي المستشار الدولي في مجال التعليم العالي بأن الدولة تشهد تبعات ثورة جذرية في مجال التعليم قادها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال رؤية طموحة.

ودعا عزمي إلى إطلاق برنامج لتدريب اساتذة الجامعة والعاملين في إدارة الجامعة من نقل تجربة التعليم عن بعد إلى الجامعات ونظام التعليم المصري.

وبالنسبة للتعليم التقليدي في مصر، فقد دعا إلى تطوير هذه المنظومة التعليمية ومساعدة وإرشاد الجامعات للتطور من خلال التوأمة مع الجامعات الأجنبية، إضافة إلى استقدام الجامعات الأجنبية ليكون لها فروع ومقرات في مصر.

من جانبه، أكد رؤوف غبور رئيس مجموعة شركات غبور وعضو مجلس إدارة صندوق التعليم، أن الشركة استثمرت في أكاديمية غبور للتدريب لتقديم خدمات لعمالة مجموعة غبور، ولكن هذا العام بدأت الأكاديمية في تقديم خدماتها للجميع لافتا إلى أهمية رعاية التخصص وتطوير التعليم الفني في مصر.

ولفت الدكتور محي حافظ رئيس مجلس إدارة شركة "بيونيرز" للمستحضرات الدوائية بدولة طاجكستان، إلى أهمية الصناعات الدوائية لوزارة قطاع الأعمال، التي تمتلك 9 مصانع أدوية كانت تستحوذ على 70% من السوق المصرية، والآن تستحوذ فقط على ما بين 3 إلى 4%.

وأضاف حافظ أنه عكف على صياغة أول استراتيجية مصرية للسوق الدوائية وصناعة الدواء والبحث العلمي، الذي تقوم عليه صناعة الدواء، وتتضمن هذه الاستراتيجية شراكة بين شركات الأدوية، حيث إن مصر لديها الكثير من الأبحاث التطبيقية التي لم تدخل حيذ التنفيذ بعد، والتي من الممكن أن تنقل صادرات الدواء من 200 مليون دولار إلى 10 مليارات دولار.

في سياق متصل، أكد ناصر فؤاد نائب عمدة مقاطعة شيشاير البريطانية وصاحب مجموعة سانت جورج الطبية، أن مصر تعاني من عجز شديد في عدد التمريض الطبي، لافتا أن لدينا 1.8 ممرضة لكل ألف نسمة، والمعايير العالمية هي 10 ممرضات لكل ألف مواطن، مضيفا أنه سيتم إنشاء جامعة إنجليزية مجانية في مصر للتعليم الطبي، بشرط أن يعمل من يلتحق بها في المكان الذي سنحدده له لمدة 5 سنوات، وبعدها له الحرية في العمل بأي مكان.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل