المحتوى الرئيسى

باحثون يكشفون عبقرية جسر صممه دافنشي للبناء بدون أسمنت

10/16 02:03

يعد الإيطالي ليوناردو دافنشي واحدا من عباقرة الفن، وكان سابقا لعصره بفكره وتعمقه في الكثير من المجالات ومن بينها الهندسة، إلا أن ذلك لم يشفع له كي يحظى جسر قام بتصميمه للسلطان العثماني بفرصة للتطبيق. 

وقبل نحو 500 عام، طلب السلطان العثماني "بايزيد الثاني" مقترحات لتصميم جسر يربط بين القسطنطينية "إسطنبول اليوم"، والمنطقة المجاورة لها المعروفة باسم مدينة "غلاطة"، وأرسل دافنشي فكرة التصميم، لكنه لم يحظَ بفرصة في التطبيق، خوفا من أنه سينهار يوما ما. 

وبعد مرور هذه الفترة الطويلة، أنصف مهندسون أمريكيون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) دافنشي، حيث استخدموا تصميمه في تشييد نموذج مصغر من الجسر الذي كان من المفترض بناؤه بدون أي ملاط "المونة" للربط بين الكتل.

وأجرى المهندسون الاختبارات الهندسية كافة على هذا النموذج، وأعلنوا نتائجهم في بحث تم تقديمه لمؤتمر الرابطة الدولية للهياكل والفضاء المكاني الذي عقد مؤخرا في برشلونة.

ويقول المهندس الإنشائي كارلي باست في تقرير نشره، السبت، موقع معهد ماساتشوستس: "كل شيء يرتبط ببعضه في هذا الجسر من خلال الضغط فقط، ودون استخدام المونة، ورغم ذلك أظهر التصميم استقرارا ضد الحركات الجانبية التي كانت تؤدي إلى انهيار العديد من الجسور على مر القرون".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل