المحتوى الرئيسى

سول وطوكيو تجريان محادثات على مستوى العمل وسط تصاعد التوتر في العلاقات الثنائية

10/15 11:25

أعلنت وزارة خارجية كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء عن خطة حكومتي سول وطوكيو لإجراء محادثات غدا على مستوى العمل في العاصمة الكورية سول، ويبدو أن المحادثات المرتقبة خطوة جديدة لتخفيف التوترات الناجمة عن بعض القضايا التاريخية والتجارية العالقة بين البلدين.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن الوزارة إن كيم جونج-هان المدير العام لمكتب شئون آسيا والمحيط الهادئ في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية سيلتقي نظيره الياباني شيجيكي تاكيزاكي مساء غد الأربعاء لمناقشة القضايا والمصالح ذات الاهتمام المشترك.

يأتي الاجتماع وسط تصاعد الآمال من احتمال مساهمة حضور رئيس الوزراء الكوري الجنوبي لي ناك-يون لحفل تنصيب الإمبراطور الياباني المقرر عقده يوم 22 من الشهر الجاري، في خلق زخم لتلطيف الأجواء المتوترة بين البلدين.

ونشأ الخلاف الأخير بين البلدين إثر فرض طوكيو قيودا على صادراتها إلى سول فيما فسر على أنه خطوة انتقامية لقرارات المحكمة العليا بكوريا الجنوبية في قضايا العمل القسري للشركات اليابانية إبان وقت الحرب.

وزاد من حدة التوترات إصدار سول لقرار وقف اتفاقية ثنائية لتبادل المعلومات العسكرية كانت تعد بمثابة تعاون نادر بين البلدين على المستوى الدفاعي، بالإضافة إلى كونها أساسا للتعاون الأمني الثلاثي لسول وواشنطن وطوكيو في مواجهة تهديدات كوريا الشمالية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل