المحتوى الرئيسى

خبير يحذر من ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس المستوردة

10/15 03:03

حذر الدكتور محمد على فهيم، الخبير الزراعى، من ارتفاع أسعار تقاوى البطاطس المستوردة واستغلال الشركات للمزارعين.

وأوضح فهيم أن سعر تقاوى البطاطس المستوردة وصل العام الماضى إلى ٣٠ ألف جنيه للطن، وهو ما كان يعد مكسبا ١٠٠% بالنسبة للشركات.

وأوضح الخبير الزراعى مصر تستورد بمفردها من تقاوى البطاطس ما يقرب من 130 ألف طن بقيمة تصل إلى 1.6 مليار جنيه سنوياً معظمها من هولندا، اسكتلندا، فرنسا، الدنمارك، ومعظم الاستيراد من خلال 3 مستوردين كبار معروفين.

وبسبب انخفاض إنتاج البطاطس المتوقع نتيجة موجات الجفاف المتلاحقة فى هذه الدول المشكلة هى فى انخفاض حيوية هذه التقاوى أو حساسيتها للأمراض.

 مشيرا إلى أنه سيبدأ تجار ومستوردو التقاوى المستوردة فى أول ديسمبر بأسعار مرتفعة غير أن

ومرض «القشرة الفضية وهو من الأمراض التى تزيد فى ظروف التخزين وكذلك فى الرطوبة الارضية المرتفعة ويسبب مشكلات فى إنبات العيون عند كسر تقاوى من حقول مصابة.

 وأضاف أنه فى كل حال من الأحوال يجب أن تكون التقاوى مطابقة للمواصفات وشروط وضوابط استيراد تقاوى

 مشيرا إلى أنه بخصوص العروة الصيفية القادمة ومع توقع انخفاض كبير فى درجات الحرارة أثناء اواخر ديسمبر ويناير القادمين بحيث تكون البطاطس الصيفية فى مراحل حرجة لانخفاض الحرارة (مرحلة الانبات ومرحلة النمو الخضرى الأولي) بالتالى يجب الحرص الشديد واتباع التعليمات والتوصيات.

وتوقع «فهيم» انخفاضاً فى إنتاجية العروة النيلية الحالية والمنزرعة فى المنيا والمنوفية والقليوبية والدقهلية والبحيرة بسبب الصيف شديد الحرارة السائد حتى الآن.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل