المحتوى الرئيسى

احذر.. 5 أطعمة تدمر العقل أبرزها السمك

10/13 23:48

يعتبر العقل العضو الأكثر أهمية في الجسم فهو المدير الذي يحرك باقي أعضاء الجسم وخزانة الأفكار والمشاعر والذكريات، وبالتالي من المهم الحفاظ على هذا العضو الأكثر حيوية، ولعل التغذية السليمة هي الدرع الأول الذي يعمل على إبطاء معدل التراجع المعرفي المرتبط بالشيخوخة ويقلل من خطر الإصابة بالخرف.

وفقًا لما ذكره موقع "welcome organic" وهناك بعض الأطعمة التي تؤثر على صحة العقل، والتي يجب عليك الحذر منها:

ليست كل الدهون ضارة بالجسم، ولكن الدهون المشبعة التي يتم الحصول عليها من المواد المصنعة، من أكثر الدهون خطورة لتأثيرها على العقل، وتتوفر تلك الدهون في المنتجات المعلبة.

ومن المعروف ان الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الدهون غير المشبعة في صورة السمن النباتي ، والسلع المخبوزة التي يتم شراؤها من المتجر ، والرقائق، والوجبات المجمدة والمعلبة ، والمشروبات هم أكثر عرضة لمرض الزهايمر والخرف. أظهرت الدراسات أن الاستهلاك العالي للدهون غير المشبعة يؤدي أيضًا إلى انخفاض الإدراك المبكر وانخفاض حجم المخ وضعف الذاكرة.

المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة وحتى عصير الفاكهة ليس لها قيمة غذائية. يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم للمشروبات السكرية إلى مجموعة كبيرة من العاهات الجسدية ، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم وتزيد من فرص الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف.

تبين أن تناول كميات كبيرة من الفركتوز ، وهو مادة تحلية مركزة للغاية توجد في العديد من المشروبات السكرية ، يقلل من القدرة على التعلم والذاكرة ووظيفة الدماغ بشكل عام وتشكيل خلايا عصبية جديدة في الدماغ. قد يؤدي أيضًا إلى زيادة الالتهاب في المخ ، مما يؤثر سلبًا على جميع أنواع وظائف المخ.

الكربوهيدرات المكررة هي منتجات مصنوعة من الحبوب المصنعة. قد لا تكون بالضرورة ذات مذاق حلو، ولكنها تنقسم إلى سكر في الجسم بسرعة كبيرة، ذلك لأن عملية التكرير تنزع كل الألياف وتغذيتها من الحبوب الأصلية، تمثل وجبة غنية بالكربوهيدرات المكررة حمولة عالية من نسبة السكر في الدم التي تزيد من نسبة السكر في الدم.

ويسبب تناول السكر المستقيم ، ضعف الذاكرة ، والالتهابات ، وارتفاع خطر الإصابة بالخرف. أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون وجبات غذائية عالية الكربوهيدرات المكررة يسجلون أقل في اختبارات الذكاء.

كما أن كبار السن الذين يتناولون أكثر من 58 ٪ من السعرات الحرارية اليومية في الكربوهيدرات المكررة لديهم ضعف خطر الضعف العقلي والخرف من أولئك الذين يتناولون المزيد من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

الأطعمة المصنعة تزيل فوائد الأطعمة الأخرى التي تحصل عليها، وتستبدلها بالسكر والدهون والملح، من ضمن هذه الامور الوجبات السريعة وكذلك الصلصلة والأطعمة سريعة التحضير، فهي تتسبب في تراكم الدهون حول الأعضاء الحيوية، وهذا بدوره ، يرتبط بتلف أنسجة المخ وتقليل حجم المخ، قد يتسبب أيضًا في تعطيل حاجز الدم في الدماغ ، وهو الغشاء المسؤول عن حماية الدماغ من المواد الضارة.

5- الأسماك ذات الزئبق العالي

الأسماك بشكل عام هي إضافة صحية لنظامك الغذائي، فهو يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ، ولكنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية وكذلك فيتامين ب 12 والزنك والحديد والمغنيسيوم. ومع ذلك ، فإن بعض الأسماك مرتفعة بشكل خاص في الزئبق ، وهو ملوث بالمعادن الثقيلة والسم العصبي، يبقى الزئبق مخزنا في الأنسجة الحيوانية بما في ذلك الإنسان لفترة طويلة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل