المحتوى الرئيسى

بالصور- انتهاء استعدادات حفل تعامد الشمس في معبدي أبو سمبل

10/11 20:23

تواصل محافظة ومنطقة آثار أسوان، الاستعدادات الخاصة باحتفالات تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في معبده الكبير بمدينة أبو سمبل.

وقال الدكتور عبدالمنعم سعيد مدير عام آثار أسوان، إن الاستعدادات للاحتفالات، بدأت منذ حوالي شهر تقريبًا وأجريت فيها صيانة كاملة للمعبدين وتنظيفهما من الأتربة ومخلفات الطيور، عن طريق أخصائي الترميم في المعبد، وأجريت أعمال صيانة كاملة لشبكة الإنارة والإضاءة داخل المعبد وخارجه، كما تم صيانة كاميرات المراقبة البالغ عددها 64 كاميرا، لتأمين منطقة المعبدين بالكامل، كما تم عمل صيانة عربات الجولف التي تنقل الزوار من بوابة الدخول إلى ساحة المعبد وعودتهم.

وأضاف سعيد، أنه تم إصلاح وزيادة الحواجز الخشبية التى تستخدم وقت التعامد، لتنظيم دخول وخروج السياح، وسيتم تركيب 2 شاشة عملاقة لعرض الظاهرة أمام المعبد.

وأكد عبدالهادي محمد رئيس غرفة شركات السياحة والسفر بأسوان، أنه على مدار الأسبوعين الماضيين شاركت الغرفة في أكثر من اجتماع لبحث ترتيبات وتجهيزات احتفالات التعامد، وتم تأكيد أهمية التأمين الكامل للسياح و توفير كل الوسائل لإنجاح حفل التعامد هذا العام وخروجه بصورة تليق بسمعة مصر.

ومن ناحيته، قال محمد إدريس رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي لـ"مصراوي" إن احتفالات التعامد ستشهد مشاركة 8 فرق فنون شعبية بإجمالي 300 فنان وفنانة، وهي أسوان وتوشكى وبورسيعد وغزل المحلة وملوي وقنا وشلاتين والوادي الجديد، موضحًا أن الفرق ستقدم عروضها الفنية على مسارح قصور وبيوت الثقافة في مدن السباعية والرديسية وكوم أمبو ونصر النوبة ودراو، بجانب مركز ومدينة أسوان، خلال الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر الجاري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل