المحتوى الرئيسى
تريندات

فك شيفرة نقش قديم غامض حول لعنة عمرها 1500 عام

10/09 18:03

تمكّن باحثون أخيرا من فك شيفرة نقش أثري على لوح عمره 1500 عام عثر عليه تحت أنقاض مسرح في إسرائيل، وكشف عن لعنة قديمة غامضة.

وتدعو اللعنة المكتوبة باللغة اليونانية القديمة، مختلف الشياطين إلى إلحاق الأذى براقص يدعى "مانا"، يُعتقد أنه أدّى دورا على المسرح، وفقا للباحثين.

وجاء في ترجمة اللوح التي أعدها أتيليو ماستروسينك، أستاذ التاريخ الروماني بجامعة فيرونا، ما يلي: "اربطوا القدمين معا، أعيقوا رقصة مانا. اربط العينين واليدين والقدمين، والتي يجب أن تُثقل حركة "مانا" عندما يرقص على المسرح".

Mysterious Ancient Greek tablet finally deciphered to reveal 1500-year-old curse https://t.co/FksbRwxUOypic.twitter.com/JF3AzgndXe

— Mirror Tech (@MirrorTech) October 9, 2019

ويقع المسرح في مدينة قيساريا ماريتيما القديمة (الآن في حالة خراب)، على ساحل البحر المتوسط. وكانت مرموقة في عصرها، بعد أن بناها هيرودس الكبير.

ويُعتقد أن "مانا" كان راقصا مشهورا، وأن اللعنة كتبت من قبل منافس من فصيل متحارب، كان يأمل أن يتفوق عليه في المنافسة، وفقا لتقارير "لايف ساينس".

العثور على أطلال مدينة مفقودة شمال تل أبيب

ويطلب الخصم المساعدة من الآلهة، بما فيها Thoth- إله مصري قديم للسحر والحكمة. كما يدعو "شياطين السماء وشياطين الهواء وشياطين الأرض وشياطين العالم السفلي وشياطين البحر، الأنهار، وشياطين الينابيع"، لإيذاء "مانا".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل