المحتوى الرئيسى

براد بت وجورج كلوني.. كويكبات على أسماء المشاهير "فاروق الباز آخرهم"

09/22 02:34

في سابقة هي الأولى من نوعها، قررت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" تكريم العالم المصري الشهير الدكتور فاروق الباز، إطلاق اسمه على أحد الكويكبات التي تم اكتشافها مؤخرا.

وتتبع "ناسا" قواعد معينة حين تطلق الأسماء على الكوكيبات التي تكتشفها، وعندما يتم اكتشاف كويكب لأول مرة، يتم إعطاؤه تسمية مؤقتة مثل "1999 RQ36"، وترمز الأرقام الأربعة إلى العام الذي يتم اكتشاف الكويكب فيه، بينما ترمز الحروف إلى التوقيت الذي تم العثور على الكويكب فيه خلال السنة بالتحديد، وفقا لموقع "planetary".

وبمجرد معرفة مدار الكويكب وتحديده بدقة، يتم إصدار رقم تسلسلي رسمي، ثم يتم تسميته مبدئيا بالأرقام والحروف المشفرة، والتي يطلقها عليهم مرصد "سميثونيان" للفيزياء الفلكية عند رصده لأول مرة.

ويمكن لمكتشفي الكويكبات المختلفة، اقتراح أسماء رسمية على الاتحاد الدولي الفلكي، والذي وضع قواعد يتم اتباعها عند اختيار الأسماء: يجب ألا يزيد طول الاسم عن 16 حرفا، بما في ذلك أي مسافات أو علامات ترقيم، ويمكن أن يكون الاسم كلمة واحدة ومكتوب باللغة اللاتينية، أو أي لغة أخرى، يجب ألا يتطابق الاسم أو يتشابه مع اسم كويكب آخر.

يمكن أن يكون اسم الكويكب مرتبطا بالأساطير، ولكن يجب ألا يكون مرتبطا بأسماء العالمي السفلي، ويكون اسم الكويكب أسطوريا من أي ثقافة في العالم، ويمكن أن ينتمي الاسم لشخصية أسطورية خيالية.

يجب أن يوافق الاتحاد الفلكي على الاسم المقترح حتى يتم قبوله وإطلاقه رسميا إذا كان مطابقا للقواعد السابقة، وتم إطلاق عدد من الأسماء الفرعونية واللاتينية على بعض الكويكبات المكتشفة والتي من أبرزها: "آمون"، نسبة للإله الفرعوني المصري القديم "آمون"، وهو إله الشمس والريح والخصوبة في الميثولوجيا المصرية القديمة.

"أنطونيوس"، نسبة للإله الإغريقي "أنطونيوس"، وهو الشخص المفضل للإمبراطور الروماني هادريان، والذي أصبح إلها بعد وفاته.

"أبوللو" نسبة لرحلة الفضاء الاستكشافية الأمريكية والتي هبطت على القمر.

"هيرميس"، نسبة إلى الإله اليوناني القديم "هيرميس" في الميثولوجيا القديمة وهو رسول الآلهة الإغريق وثاني أصغر آلهة الأوليمب، وإله البحارة.

"خوفو" نسبة إلى الملك الفرعوني المصري وصاحب الهرم الأكبر "خوفو".

"بوسيدون"، نسبة إلى الإله الإغريقي ابن الجبارين كرونوس وريا، وهو إله البحر في الميثولوجيا الإغريقية وأيضا الميثولوجيا الرومانية والتي يُعرف فيها باسم نبتون.

ولم يكن اسم الدكتور فاروق الباز هي المرة الأولى التي يطلق الاتحاد الفلكي أسماء مشاهير، فهناك العديد من الكويكبات التي ضمت عددا من الأسماء والذي من بينهم، "262876 Davidlynch"، وتم تسميته نسبة إلى صانع الأفلام الأمريكي والمخرج ديفيد لينش.

"110026 Hamill"، وتم إطلاقه نسبة إلى الممثل الأمريكي مارك ويتشارد ميل، والذي شارك من قبل في سلسلة الأفلام الشهيرة "حرب النجوم" عند بداية إطلاقها.

"78453 Bullock"، وتمت تسميته نسبة إلى الفنانة الأمريكية الشهيرة ساندرا بولوك، والتي تميزت بجائزة الأوسكار، كما تم إطلاق اسمها على نجمة في ممر هوليوود الشهير.

"31556 Shatner"، وهو كويكب صغير تم تسميته نسبة إلى الممثل ومقدم البرامج الكندي ويليام شاتنر.

"29132 Bradpitt"، وانفرد به النجم والفنان العالمي براد بيت، والذي يشارك أحدث أفلامه "AD Astra"، بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الثالثة.

"22903 Georgeclooney"، سمي بذلك نسبة إلى الممثل الأمريكي الشهير جورج كلوني، والذي قدم أحدث أفلامه في عام 2016 بعنوان "Money Monster".

وأطلق الاتحاد العالمي للفلك والتابع لهيئة الأمم المتحدة اسم الباز على كويكب بالفضاء، نتيجة لدوره مع وكالة الفضاء الأمريكية بداية بمشروع أبوللو لاستكشاف سطح القمر في منتصف ستينيات القرن الماضي، مرورا بتصوير الأرض من المدار على رحلة أبوللو سيوز الأمريكية الروسية المشتركة، وفقا لما ذكرته قناة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية.

وتعد هذه المرة الأولى، التي يجري فيها إطلاق اسم عالم مصري، على كويكب بالسماء.

أعلنت شركة أمريكية عن مسابقة لمشاهدة 13 فيلم رعب من أفلام ستيفن كينج، بشكل متصل، على أن يتم منح الفائز مبلغ 1300 دولار، وعدة جوائز عينية أخرى

نشر أحمد فهمي صورة لزوجته هنا الزاهد وهي داخل المستشفى خلال شهر العسيل معبرا أن الأمر بسبب العين

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل