المحتوى الرئيسى

تدخين الحوامل يضر بخصوبة بناتهن

09/21 19:30

وجد عدد من الباحثين أن النساء اللائي يدخن خلال فترة الحمل، قد يسببن ضررا كبيرا بخصوبة بناتهن، يجعل فرصهن في الحمل ضئيلة للغاية.

علماء يحذرون من أثر السجائر الإلكترونية على خصوبة النساء

ويعتقد الباحثون أن الفتيات اللائي يولدن لأمهات يدخن، أظهرن علامات على تعرضهن الشديد لهرمون التستوستيرون، وهو هرمون الذكورة الرئيس، ما قد يسبب عواقب وخيمة على فرص الحمل لديهن مستقبلا، حيث أنه يؤثر على وظائفهن الهرمونية والإنجابية.

وتنتج النساء بشكل طبيعي، كميات صغيرة من هرمون التستوستيرون، لكن الكثير منه يمكن أن يسبب العقم.

ومن المعروف على نطاق واسع أن التدخين أثناء الحمل ضار بصحة الأم والطفل، ويزعم الباحثون الأتراك أن الأطفال الذين لم تكن أمهاتهم يدخن، لم يظهروا أي نتائج مماثلة لأولئك الذين كانت أمهاتهم يدخن أثناء الحمل.

وتعد هذه الدراسة الأحدث لتسليط الضوء على مخاطر التدخين على الرضع والأطفال، حيث فحصت الدكتورة دنيز أوزالب كيزيلاي وزملاؤها، في مستشفى سيغلي الحكومي للتدريب في إزمير التركية، بيانات أكثر من 100 مولود جديد، 56 منهم من الإناث و64 من الذكور.

تقرير أمريكي يكشف عن "مرض نادر" مرتبط بالسجائر الإلكترونية

وقام الأطباء بقياس المسافة التناسلية (AGD) التي تنظمها مستويات هرمون تستوستيرون أثناء نمو الجنين، ووجد الفريق أن المواليد الجدد الذين تعرضوا للتدخين أثناء الحمل، كانت لديهم مسافة تناسلية (Anogenital distance) أكبر بكثير، مقارنة بالأطفال الذين لم يتعرضوا للتدخين، وكلما زاد عدد السجائر التي تدخنها الأم، كانت المسافة أكبر، ولكن فقط عند الإناث، حيث لم يتم العثور على تأثير المسافة التناسلية لدى المواليد الذكور.

وأشارت الدكتورة دنيز إلى أن "هذه الزيادة الكبيرة في المسافة التناسلية في الفتيات المعرضات للتدخين، قد تكون مؤشرا على التعرض المفرط لهرمون التستوستيرون الذي يشكل خطرا على الصحة على المدى القصير والطويل، بما في ذلك التمثيل الغذائي والخصوبة".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل