المحتوى الرئيسى

"سيمفونية الوداع".. مصورة عالمية ترصد اللحظات الأخيرة فى حياة وحيد القرن الأبيض الأخير - فالصو

09/21 02:06

شهد المهرجان الدولى للتصوير، إكسبوجر 2019، مشاركة المصورة الفوتوغرافية العالمية "آمى فيتالى"، التى روت تفاصيل اللحظات الأخيرة فى حياة وحيد القرن الأبيض الأخير على وجه الأرض، المعروف باسم "سودان".

ووصفت المصورة الفوتوغرافية العالمية اللحظات الأخيرة من حياة وحيد القرن الأبيض الأخير، بقولها: "الحياة البرية فى ذلك اليوم لم تكن على عادتها، اختفى الصخب وضجيج الحيوانات، ولم يتبق سوى قسوة تلك الطرق، وقطرات المطر على الأرض العطشى، وصوت مناقير الطيور على جذوع الشجر، ونحيب حارس الكائن الأخير من نوعه حزنا وألما من احتمالات الفراق".

لإنقاذ الأنواع المنقرضة من وحيد القرن.. علماء يلجأون إلى تجميد الحيوانات المنوية

وأضافت: "فى تلك اللحظات كانت الحياة وكأنها تعزف سيمفونية وداع حزينة وصاخبة فى الوقت ذاته، كانت كأنها تصرخ فينا لكى نصحو ونحمى تنوع الحياة فيها، كأنها تنذرنا بأن مصير (سودان) وحيد القرن الأبيض الأخير من نوعه على وجه الأرض، سيكون مصيرنا جميعاً يوما ما".

وقالت "آمى فيتالى" إنها التقت "سودان" فى رحلة كان من المقرر أن تكون لأيام معدودة، بهدف تصوير الحرب الأهلية فى القارة الإفريقية، لكنها امتدت لشهور طويلة، لأنها اكتشفت أن الحرب هناك ليست بين البشر فقط، بل بين الحياة من ناحية، والجشع وتغير المناخ وقسوة الطبيعة وصائدى الثروات والفقر والتهميش من ناحية ثانية.

"سودان" الذى نُقل من حديقة حيوانات فى جمهورية التشيك، إلى محمية طبيعية فى إفريقيا، لم يطل بقاؤه بعد أن تركته فيتالى لتعود إلى وطنها الأم فى أمريكا لتتلقى مكالمة هاتفية، تخبرها بأن تعود إلى إفريقيا بسرعة، وعادت لتجد "سودان" يلفظ أنفاسه الأخيرة تاركا الأرض خالية من هذا النوع من الحيوانات التى عاشت ملايين السنين.

هذه القصص وغيرها روتها المصورة وصانعة الأفلام الوثائقية آمى فيتالى، من خلال مشاركتها فى المهرجان الدولى للتصوير "إكسبوجر 2019"، الجناح الذى يحمل اسم "الوداع الأخير"، تخليدا لذكرى "سودان"، والتحولات التى طرأت على شخصية، ووعى المصورة نفسها التى قالت فى ختام كلامها: "لقد غيرتنى الكاميرا ومنحنى التصوير قوة لم أكن أعرف بوجودها، وأتمنى من خلال مشاركتى فى "إكسبوجر" هذا العام، أن أكون جزءاً من التغيير الذى يحتاجه هذا العالم ليكون أجمل".

تفاصيل افتتاح حاكم الشارقة للمهرجان الدولى للتصوير "إكسبوجر" (صور)

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل