المحتوى الرئيسى

أقدم الشركات البريطانية تسابق الزمن لتجنب الإفلاس وتسريح 22 ألف عامل

09/20 22:26

طلبت شركة السفر البريطانية "توماس كوك"، اليوم، زيادة جديدة لرأس مالها لتجنّب خطر انهيارها الوشيك والذي قد يؤدي إلى أكبر عملية إعادة بريطانيين إلى بلادهم منذ الحرب العالمية الثانية، وقالت "توماس كوك" في بيان إنها بحاجة إلى مبلغ قدره مئتي مليون جنيه استرليني (250 مليون دولار، 227 مليون يورو) يضاف إلى خطة إنقاذها البالغة 900 مليون جنيه استرليني تم تأمينها الشهر الماضي مقابل تولي مجموعة فوسون الصينية تشغيل رحلاتها السياحية.

وأوضحت "توماس كوك"،  في بيانها: إعادة هيكلة رأس مالها قد تؤدي إلى انهيارها. وسجّلت، اليوم، أسهم "توماس كوك" التي تدهورت في الأشهر الأخيرة مزيدا من التراجع في بورصة لندن. وخسر سهم الشركة 20 % من قيمته ليسجل 3.6 بنسات قبيل الإغلاق، فيما قال المحلل في مجموعة "سي ام سي ماركتس" التجارية البريطانية إن "مجموعة السفر تواجه خطر الانهيار إن لم تتلقّ التمويل".

وقالت مصادر إن انهيار المجموعة، الذي أفادت تقارير بأنه يمكن أن يحصل في نهاية الأسبوع، سيعني إعادة نحو 600 ألف سائح إلى بلدانهم بينهم 150 ألف بريطاني، فيما أوضح المتحدث باسم هيئة الطيران المدني البريطانية لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس": "يمكننا أن نؤكد وجود خطة إنقاذ للتعامل مع هذا الوضع"، مضيفا: "لا يمكننا مناقشة تفاصيل هذه الخطة لكننا أجرينا عمليات مماثلة في الماضي".

وقبل عامين، أجبر انهيار شركة الطيران البريطانية "مونارك" السلطات البريطانية على وضع خطة طارئة لإعادة 110 آلاف راكب كانوا عالقين في المطارات، مما كلّف الخزينة البريطانية نحو 60 مليون جنيه استرليني، ووصفت حينها الحكومة البريطانية الأمر بأنه "أكبر عملية إعادة أشخاص إلى البلاد في زمن السلم".

وفي حال انهيار الشركة سيخسر آلاف الموظفين وظائفهم علما أن عدد موظّفي "توماس كوك" حول العالم يبلغ 22 ألفا، بينهم تسعة آلاف في بريطانيا. والشهر الماضي وافقت "فوسون" الصينية، أكبر مساهم في الشركة البريطانية العريقة التي تأسست قبل 178 عاما وتعد من أقدم الشركات البريطانية، على ضخ 450 مليون جنيه استرليني في "توماس كوك".

وفي المقابل حصلت المجموعة الصينية المدرجة في بورصة هونغ كونغ على حصة 75 % في قسم تشغيل الرحلات السياحية وعلى حصة 25 % من شركة الطيران التابعة لها.وكانت جهات دائنة ومصارف قد وافقت في أغسطس على ضخ 450 مليون جنيه في خطة إعادة هيكلة رأس مال الشركة مقابل الاستحواذ على 75 % من شركة الطيران التابعة لها و25 % من قسم تشغيل الرحلات السياحية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل