المحتوى الرئيسى

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

09/20 12:49

لا تفرق الخلايا السرطانية بين الرجال والسيدات، فحتى المرض الذي اعتقدنا لزمن طويل أنه لا يصيب إلا النساء، كشفت الدراسات عن ظهور حالات بين الرجال مصابين بمرض سرطان الثدي، لذلك أعراض سرطان الثدي عند الرجال تحتاج إلى المزيد من التوضيح، نستعرض في التقرير الآتي اعراض سرطان الثدي عند الرجال والأسباب وطرق العلاج.

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

تعتبر أعراض سرطان الثدي عند الرجال هي نفسها أعراض سرطان الثدي عند النساء، لا اختلاف بينهما، فيجب على أي شخص يلاحظ أي شيء غير عادي في ثدييه، سواء كان ذكرا أو أنثى، استشارة الطبيب، فإن معدلات البقاء على قيد الحياة والعلاج للرجال الذين يعانون من سرطان الثدي هي مشابهة جدا للنساء، فكلما تم الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي والخضوع للعلاج وغالبًا ما يقلل من خطر الوفاة من سرطان الثدي، لذا فعلى الرجال ملاحظة ومتابعة تلك الاعراض:

- كتلة غير مؤلمة أو سماكة في أنسجة الثدي.

- حدوث تغيير في الجلد عند منطقة الصدر ، مثل التقشير أو التجعيد أو الاحمرار .

- حدوث تغيير في الحلمة ، مثل الاحمرار أو حجهما، أو تصبح الحلمة بالداخل دون بروزها للخارج.

- ملاحظة وجود إفرازات تخرج من الحلمة الخاصة بك.

انتشار سرطان الثدي عند الرجال

يمكن أن ينتشر سرطان الثدي عندما تدخل الخلايا السرطانية إلى الدم أو الجهاز اللمفاوي وتنقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهذه تفاصيل أكثر عن الجهاز الليمفاوي:

- الجهاز الليمفاوي عبارة عن شبكة من الأوعية الليمفاوية الموجودة في جميع أنحاء الجسم.

- الأوعية الليمفاوية تحمل السائل اللمفاوي وتربط الغدد الليمفاوية.

- الغدد الليمفاوية عبارة عن مجموعات صغيرة على شكل حبة من خلايا الجهاز المناعي.

- الأوعية الليمفاوية تشبه الأوردة الصغيرة ، إلا أنها تحمل سائلًا واضحًا يسمى اللمف (بدلًا من الدم) بعيدًا عن الثدي.

- الليمف يحتوي على سائل الأنسجة ومنتجات النفايات، وكذلك خلايا الجهاز المناعي.

- يمكن لخلايا سرطان الثدي أن تدخل الأوعية اللمفاوية وتبدأ في النمو في الغدد الليمفاوية.

اسباب سرطان الثدي عند الرجال

لم يتوصل العلماء والأطباء بالتحديد إلى أسباب إصابة الرجال بسرطان الثدي، ولكن هناك من توصل إلى بعض الأسباب، وهو انقسام في خلايا الثدي بسرعة أكبر من الخلايا السليمة، كما تشكل الخلايا المتراكمة ورمًا ينتقل إلى الأنسجة القريبة أو إلى الغدد اللمفاوية أو يصل إلى أجزاء أخرى في الجسم.

انواع سرطان الثدي عند الرجال

أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعًا هي سرطان الأقنية غير الغازية، وسرطان الأقنية الغازية، وسرطان ثدي التهابي.

ولكن معظم سرطانات الثدي هي سرطان الأقنية، وسرطانات الثدي غالبًا ما تكون نوعًا من أنواع السرطان تسمى غدية adenocarcinoma ، والتي تبدأ في الخلايا التي تصنع الغدد (الأنسجة الغدية)، وتبدأ الأورام الغدية بالثدي في القنوات (قنوات الحليب) أو الفصوص (الغدد المنتجة للحليب).

وهناك أنواع أخرى أقل شيوعًا من سرطانات الثدي: مثل الأورام اللحمية والأورام الصفراء ومرض باجيت والأورام الوعائية الوعائية التي تبدأ في خلايا العضلات أو الدهون أو النسيج الضام.

في بعض الأحيان يمكن أن يكون ورم الثدي الواحد عبارة عن مزيج من أنواع مختلفة. وفي بعض الأنواع النادرة جدًا من سرطان الثدي ، قد لا تشكل الخلايا السرطانية ورمًا.

وعندما يتم إجراء الفحوصات لمعرفة النوع المحدد من سرطان الثدي، سيوضح أخصائي علم الأمراض أيضًا ما إذا كان السرطان قد انتشر في الأنسجة المحيطة، حينها سيتغير اسم نوع سرطان الثدي اعتمادًا على حجم السرطان.

الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من الرجال

- يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال عند التقدم في العمر، فالغالبية من مصابي سرطان الثدي عند الرجال يكونون في عمر الـ 60 عامًا.

- تناول أدوية تحتوي على نسبة من الاستروجين، وهي تتوفر في الأدوية التي تعالج سرطان البروستاتا، فتلك الأدوية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

- وجود تاريخ عائلي بإصابتهم بسرطان الثدي.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل