المحتوى الرئيسى

النفط يرتفع بعد تطمينات سعودية بشأن الإنتاج

09/20 08:03

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية، الخميس، بعد اضطراب لأيام، لتهدأ الأسواق بفضل تعهد السعودية باستعادة الإنتاج الكامل بنهاية سبتمبر/أيلول الجاري في المنشآت التي أعطبتها هجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ مطلع الأسبوع.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 8 سنتات لتصل إلى نحو 63.68 دولار للبرميل بحلول الساعة 0507 بتوقيت جرينتش، في حين تقدم الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 14 سنتا إلى 58.25 دولار للبرميل.

ويأتي انحسار المخاوف، بعد قفزة تقدر بنحو 14.6% في أسعار برنت يوم الإثنين -الأكبر بالنسبة المئوية في يوم واحد لعقد الخام منذ 1988 على الأقل- عقب إعلان السعودية جدولا زمنيا للتشغيل الكامل، وقولها إنها استطاعت العودة بإمدادات العملاء إلى مستويات ما قبل الهجمات عن طريق السحب من مخزوناتها النفطية.

تقول السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، إن الهجوم الذي شل موقعين نفطيين لها كان "بدعم لا يمكن دحضه" من إيران، وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن هناك خيارات عديدة آخرها الحرب، مضيفا أنه أمر الخزانة الأمريكية "بتكثيف شديد للعقوبات" المفروضة على طهران، وتنفي إيران ضلوعها في الهجمات.

وقال مايكل مكارثي، كبير محللي الأسواق لدى سي.ام.سي ماركتس في سيدني: "الأسعار قد تكون عثرت على نقطة توازن لبعض الوقت"، وأضاف أن تعافيا سريعا في إنتاج النفط السعودي سيؤكد أن التعطل كان مؤقتا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل