المحتوى الرئيسى

«لم ينجح أحد».. أول تصريح لـ نتنياهو بعد النتائج الأولية للانتخابات

09/18 13:09

لم ينجح أحد من الأحزاب الرئيسية في انتخابات الكنيست الإسرائيلي ليشكل أغلبية، وهو الأمر الذي يجعل كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ومنافسه الرئيسي، بيني جانتز، يقفان على أطراف أصابعهما في انتظار ماستسفر عنه الأيام المقبلة، خاصة نتنياهو الذي قد يخسر موقعه في الحكومة.

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية، فلا يوجد أي حزب ، حتى مع شركاء الائتلاف المحتملين ، يتمتع بأغلبية واضحة تمكنه من قيادة الكنيست، وهذا يجعل الفترة القادمة، مرحلة مفاوضات صعبة، يمكن أن تمتد لفترة طويلة.

وفي هذا السياق، خاطب نتنياهو مؤيديه في مقر الحزب في الساعات الأولى من صباح الأربعاء ، قائلًا: "في الأيام المقبلة ، سوف ندخل في مفاوضات لتشكيل حكومة صهيونية قوية ولمنع حكومة معادية للصهيونية خطيرة".

كانت الإشارة "المعادية للصهيونية" موجهة إلى الأحزاب العربية في إسرائيل ، حيث أظهرت استطلاعات أنها قد تصبح ثالث أو رابع أكبر قوة في البرلمان.

وقبل خطاب نتنياهو، قال بيني جانتز ، زعيم حزب أزرق وأبيض ، إنه سيسعى لتشكيل حكومة وحدة مع خصومه السياسيين ودعاهم للاجتماع معه لتشكيل حكومة، قائلًا "يبدو أنه للمرة الثانية ، أعطى الإسرائيليون ثقتهم لنا".

وقال جانتس ذلك أمام جمع من أنصاره الذين هتفوا باسمه قائلين أمامه "من هذا؟ رئيس الوزراء القادم! ".

وضاعف أفيجدور ليبرمان، وهو متشدد أجبر على الانتخابات عندما رفض ائتلافًا مع نتنياهو في وقت سابق من هذا العام ، من دعمه لحزبه لمعادلته المؤثرة التي ستحرج ربما نصيب أحد الرجلين نتنياهو أو جانتس.

ويقاتل نتنياهو ليس فقط من أجل حياته السياسية ولكن أيضا من أجل حريته، حيث تلاحقه جلسات الاستماع السابقة على ثلاث قضايا فساد، و يمكن خلال أسابيع فقط أن تساعده الأغلبية في البرلمان المؤلف من 120 مقعدًا على منحه الحصانة من المحاكمة.

في الساعة التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي ، قال الإحصاء الرسمي إن 42٪ من الأصوات تم فرزها ، بينما حصل الليكود على 28٪ والأزرق والأبيض على 27٪.

ومع ذلك ، ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية ، نقلًا عن مصادر داخل لجنة الانتخابات في البلاد ، أنه تم فرز حوالي 90٪ من الأصوات وأظهرت حرارة شديدة من المنافسة بين كل من الحزبين الرئيسيين.

أكدت وسائل إعلام عبرية أن لجنة الانتخابات المركزية، قامت حتى اللحظة بفرز حوالى 90% من إجمالي الأصوات في صناديق الإقتراع وتبين خسارة بنيامين نتنياهو وعدم فوز بيني جانتس وهو ما مثل صدمة لـ إسرائيل.

وذكرت وسائل الإعلام العبرية، أن حزب "كاحول لفان"، يتفوق على حزب الليكود، بفارق مقعد واحد، بحيث يحصل على 32 مقعدا، مقابل 31 مقعدا لليكود.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل