المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة: الوقت بات محدودا لتفادي كارثة مناخية

09/18 13:31

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أنّ اتفاق باريس حول المناخ لم يفشل بعد، لكن الوقت بات محدودا لتفادي كارثة مناخية، حسب ما أفادت قناة "سكاي نيوز عربية".

وقال جوتيريش في مقابلة مع ائتلاف "كوفيرينج كلايمت ناو" الذي يضمّ عشرات وسائل الإعلام العالمية: "مناي أن يزيد المجتمع برمّته الضغوط على الحكومات كي تدرك أن عليها التحرك بوتيرة أسرع، لأننا بصدد خسارة السباق".

ويرأس الأمين العام للأمم المتحدة السبت، قمة شبابية حول المناخ في مقر الأمم المتحدة في نيويورك قبل إقامة قمة خاصة بالمناخ الإثنين بحضور رؤساء الحكومات والدول المدعوين إلى إعادة النظر في التزاماتهم لحصر الاحترار بـ1.5 درجة مئوية أو درجتين مئويتين، مقارنة مع الحقبة ما قبل الصناعية في القرن التاسع عشر.

وقال جوتيريش إنّ "الأبحاث العلمية تشير إلى أنّ هذه الأهداف لا تزال في متناولنا"، مقرا بأنّه من الممكن التعويض جزئيا أقله، عن تقاعس الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بتدابير من تنظيم أطراف من غير الدول، لا سيما في الولايات المتحدة حيث تتولى ولايات فدرالية، مثل كاليفورنيا، زمام المبادرة

ولفت الأمين العام للأمم المتحدة إلى أنّ الكثير من المدن الكبرى والمناطق والشركات باتت منخرطة في هذه الجهود وإلى أن مصارف وصناديق استثمار متعدّدة، راحت تنسحب من قطاع الفحم ومصادر الطاقة الأحفورية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل