المحتوى الرئيسى

3 معايير جديدة.. حرمان أصحاب المعاشات من دعم التموين فى هذه الحالات

09/17 10:57

يعتبر أصحاب المعاشات فئة مهمة من فئات المجتمع المصرى، ولها كثير من الحقوق على الدولة لما قدمته من خدمات طوال فترة عملها بالحكومة أو القطاع التى كانت تعمل به، إلا أن وزارة التموين كان لها رأى آخر فى حصول أصحاب المعاشات على دعم التموين، بعدما استثنت أصحاب المعاشات من تطبيق محددات الاستبعاد من التموين الأقل من 4500 جنيه في الشهر، وتطبيقه على من يتقاضون أكثر من 4500 جنيه لو تسبب هذا القرار فى حالة من الجدل بين النواب ما بين مؤيد للقرار ورافض له لعدم إدخال أصحاب المعاشات فى هذه الدائرة.

قال النائب عمرو الجوهرى، عضو اللجنة الإقتصادية بالبرلمان إن المعايير التى وضعتها وزارة التموين لغير المستحقين للدعم تعتبر كافية جدا، ويجب ألا تشمل أصحاب المعاشات.

وأشار الجوهرى فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" رفضه لما أعلنته وزارة التموين عن استثناء أصحاب المعاشات من تطبيق محددات الاستبعاد من التموين الأقل من 4500 جنيه في الشهر أو مجرد وضعهم من الأصل ضمن الفئات غير المستحقة بهذه الشروط، مؤكدا أن اللجنة الاقتصادية بالبرلمان ستتناقش مع وزير التموين فى هذا الأمر حال إقراره.

وأكد عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان أنه لا بد أن تراعى وزارة التموين أن أصحاب المعاشات يمرون بمراحل سنية معينة من إنفاق مالى على أسرهم ومعاناتهم من الأمراض التى تستلزم علاجهم.

من جانبه رفض النائب محمد بدراوى، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان أن تكون ملكية المواطن لسيارة هو أحد المحددات التى يتم على أساسها استبعاد أصحاب المعاشات من الحصول على الدعم، مشيرا إلى أنه ليس شرطا أن من يمتلك سيارة يكون دخله كبيرا بما لا يجعله يستحق الدعم.

وأكد عضو اللجنة الإقتصادية بالبرلمان فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن معيار الدخل الذى يحصل عليه المواطن هو أحد المحددات التى يتم على أساسها استبعاده من الحصول على معاش، وليس امتلاكه لسيارة.

وتابع بدراوى : بعد موجة التضخم التى حدثت منذ 3 سنوات والتى أدت إلى انخفاض قيمة الجنيه، قد يكون قيمة المعاش الـ4500 جنيه التى يحصل عليها المواطن تساوى قيمة 2000 جنيه منذ 3 سنوات.

وطالب بحرمان كل من يحصل على معاش قيمته 6000 جنيه من الحصول على الدعم، خاصة وأن أصحاب المعاشات يعولون أسرا وليس أنفسهم فقط، مؤكدا ضرورة النظر فى خريطة الفقر التى أصدرها جهاز التعبئة العامة والإحصاء لتحديد معايير دقيقة لحصول المواطن على الدعم.

وطالب النائب حسن السيد، عضو اللجنة الإقتصادية بالبرلمان باستبعاد كل من يحصل على معاش أكثر من 10000 جنيه من الحصول على الدعم، خاصة فى ظل صعوبة الحياة المعيشية وارتفاع الأسعار.

وأكد عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن من يخرج على المعاش يقوم بالإنفاق على نفسه وأولاده، كما أنه يحتاج إلى شراء أدوية نظرا لكبره فى السن لما يعانيه من أمراض الشيخوخة.

وكشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن استثناء أصحاب المعاشات من تطبيق محددات الاستبعاد من التموين الأقل من 4500 جنيه في الشهر.

وأكدت الوزارة أنها مستمرة في استهداف غير المستحقين خلال المرحلة الخامسة خلال شهر سبتمبر الجاري، بالإضافة إلى البت في تظلمات التموين المرحلة الرابعة.

ولفت مصدر بالوزارة إلى أنه يجري استهداف غير المستحقين خلال المرحلة الخامسة من خلال 12 محددا للاستهداف من جانب اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية هي:

1- استهلاك الكهرباء للأسرة من 1000 كيلو وات شهريًا.

2- الأسرة التى لديها أكثر من 3 سيارات.

3- الأسرة لديها قيمة مضافة أكثر من 200 ألف جنيه.

4- الأسرة لديها ضرائب أكثر من 100 ألف جنيه.

5- الأسرة لديها سيارة فارهة أحدث من 2013.

6- الأسرة لديها حيازة زراعية أكثر من 15 فدانا.

7- الأسرة لديها جمارك صادرات أكثر من 100 ألف جنيه.

8- استهلاك الموبايل للأسرة أكثر من 800 جنيه.

9- الأسرة لديها مصاريف مدارس أكثر من 50 ألف جنيه.

10 – الأسرة لديها مرتب حكومى 12 ألف جنيه فأكثر شهريًا.

11- الأسرة لديها جمارك واردات أكثر من 100 ألف جنيه.

12- الأسرة لديها مهنة عليا.

وكشف المصدر، عن قبول جميع تظلمات التموين للمرحلة الرابعة من استبعاد غير المستحقين؛ مؤكدا استمرار صرف مقررات التموين لشهر سبتمبر الجاري لجميع المستفيدين الذين تقدموا بتظلمات التموين للمرحلة الرابعة خلال شهر أغسطس الماضي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل